30 شكوى يومياً من تاكسي دبي

سيارات حديثة من تاكسي دبي لخدمة محطات المترو. تصوير: كريغ سكار

كشف المدير التنفيذي لمؤسسة تاكسي دبي في هيئة الطرق والمواصلات عبدالعزيز مالك، عن ارتفاع مستوى رضا العملاء من مستخدمي تاكسي دبي العام الماضي، بنسبة 71٪ مقارنة بعام 2007 الذي بلغت نسبة الرضا عنه 57٪، لافتاً إلى أن «شكاوى العملاء وملاحظاتهم السلبية انخفضت ضمن المعدلات الشهرية لعدد الشكاوى من 1330 شكوى التي تم تلقيها خلال 2007 إلى 900 شكوى شهريا في العام الماضي، أي بمعدل 30 شكوى يوميا، أغلبها شكاوى رفض توصيل العملاء، فيما ارتفع معدل الأداء ليبلغ 82٪ خلال العام الماضي».

وأوضح أن «المؤسسة تتخذ تدابير صارمة في التعامل مع الشكاوى الواردة، وتتم معاقبة السائقين وفق نظام الغرامات المالية وإعادة التأهيل، وحال تكرار الشكوى، فإن العقوبة تتضاعف لتصل إلى حد إنهاء الخدمات، وقبل العقاب يتم التحقق من الشكوى التي في الأغلب ما تكون للسائق أسبابه التي أدت لارتكابه الخطأ، مثل انتهاء وقت عمله، أو تلقيه طلب توصيل، كما تخطط المؤسسة لتزويد سيارات التاكسي بلوحات ذكية تحمل رسائل يمكن للعميل رؤيتها في حال كان خارج الخدمة».

وأفاد بأن «عدد الركاب الذي تم نقلهم عبر تاكسي دبي خلال العام الماضي تجاوز الـ45 مليون راكب مقارنة بعام ،2007 الذي بلغ عدد مستخدمي تاكسي دبي فيه 40 مليون راكب»، لافتاً إلى أن «المؤسسة تخطط لتقديم خدمات جديدة، بهدف رفع مستوى رضا العملاء، منها خدمة تاكسي السيدات، حيث تم إدخال 26 سيارة في خدمة توصيل السيدات، إضافة إلى خدمة الاحتياجات الخاصة، وخدمة تاكسي المناطق التي تتضمن تلبية احتياجات المناطق الحيوية من سيارات التاكسي، مثل المراكز والمنشآت التجارية والسياحية، وتمتد الخدمة من منطقة السطوة وحتى منطقة النهدة في دبي، فضلاً عن إدخال خدمة طلب حجز سيارة أجرة عبر إرسال رسالة نصية قصيرة ( sms) على الرقم 4774»، مؤكداً أن الوقت الذي تستغرقه سيارة الأجرة للوصول إلى العميل لا يتجاوز الـ15 دقيقة.

وأضاف مالك أن «المؤسسة حققت عوائد استثمارية خلال العامين الماضيين، 75٪ منها تعود لهيئة الطرق والمواصلات المالكة لمؤسسة تاكسي دبي، بعد تغطية تكاليف المؤسسة، و25٪ تخصص للتطوير والتحديث في أسطول التاكسي».

وأشار إلى أن «هيئة الطرق وشرطة دبي تحاربان بشكل واضح ظاهرة تهريب الركاب والتي تؤثر سلباً في خدمات التاكسي التي تطرحها المؤسسة، وتم تفعيل دور الدوريات والمفتشين في التصدي لتلك الظاهرة عبر فرض غرامات تصل في بعض الأحيان إلى 8000 درهم على المخالفة الواحدة».

وأكد مالك أنه «بمجرد الانتهاء من تشييد محطات مترو دبي، ستقوم المؤسسة بتعريف سائقيها بالمحطات بشكل عام ومداخل المحطات ومخارجها بشكل خاص، كما سيتم تخصيص سيارات حديثة من أسطول تاكسي دبي لخدمة محطات المترو، خصوصاً أن تاكسي دبي سيعمل بصورة متكاملة مع مترو دبي ووسائل النقل العام».

ويذكر أن إجمالي عدد سيارات الأجرة التي تم إدخالها في خدمة تنقل الركاب العام الماضي حتى مارس الماضي بلغ 3024 مركبة، منها 233 مركبة مخصصة لتاكسي المطار و26 تاكسي مخصصا للسيدات (التاكسي الوردي) إضافة إلى 39 تاكسي خاصا لنقل العائلات، و20 مركبة أجرة للمشاركة.

كما خصصت مؤسسة تاكسي دبي مركبات مصممة لاستخدامات ذوي الاحتياجات الخاصة، وتجاوز عدد سائقي مركبات الأجرة التابعين لمؤسسة المواصلات العامة 6781 سائقا وسائقة مؤهلين وملمين بجميع المناطق والمواقع المهمة في الإمارة.

وتنفذ مؤسسة تاكسي دبي برامج تدريبية للسائقين متمثلة في التدريب على خدمة العملاء، تشمل عددا من محاور التدريب الأساسية منها خدمة العملاء وخدمة العملاء المتقدمة والمعتمدة على مهارات الاتصال والسلوك والمهارات الأساسية في اللغة الإنجليزية، إضافة إلى نظافة السيارة ونظام التكييف في السيارة والتعامل مع الأجهزة الموجودةأ في المركبة، فضلاً عن أخلاقيات وسلوكيات السائق والتعامل مع مستخدمي الطريق.

تويتر