تحديد معدل رفع رسوم المدارس الخاصة في دبي

قرار تحديد الرسوم في المدارس الخاصة اعتمد على مؤشرات الجودة.    تصوير: ساتيش كومار

قرر مجلس المديرين في هيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي، تنظيم وضبط الرسوم الدراسية في المدارس الخاصة في إمارة دبي للعام الدراسي المقبل 2009- .2010

وقال رئيس قسم التراخيص وعلاقات المتعاملين في الهيئة، محمد أحمد درويش إن جهاز الرقابة على المدارس في دبي، صنف المدارس الخاصة إلى أربع فئات (متميزة، جيدة، مقبولة، غير مقبولة).

وأوضح درويش، أن نسبة الزيادة في الرسوم الدراسية بالنسبة للمدارس الخاصة التي تم تصنيفها إلى فئة متميزة تصل إلى 15٪، مشيراً إلى قلة عدد المدارس المتميزة في دبي، فيما ترفع المدارس فئة «جيد» الرسوم بنسبة 12٪.

وأضاف درويش أنه تم تحديد نسبة زيادة الرسوم للمدارس الخاصة التي تم تصنيفها من قبل جهاز الرقابة المدرسية إلى فئة مقبول وهي 9٪.

وتابع أن المدارس الخاصة في دبي والتي صنفت إلى فئة غير مقبول، تكون نسبة زيادة الرسوم الدراسية بها 7٪، موضحاً أنه سيتم تقييم تنفيذ القرار في بداية العام الدراسي المقبل.

وأوضح أن قرار تحديد الرسوم في المدارس الخاصة اعتمد على مؤشرات الجودة التي نفذها جهاز الرقابة المدرسية في الهيئة من خلال إجراء متابعة وتقييم لأداء المدارس الحكومية والخاصة، ووضع معايير لتحديد الرسوم الدراسية في كل مدرسة خاصة في دبي.

وقال إنه تم تحديد نسبة الزيادة في الرسوم الدراسية المسموح بها في المدارس الخاصة في دبي، وفق النتائج التي اعتمد عليها جهاز الرقابة المدرسية التابع لهيئة المعرفة. وأوضح درويش أن المدارس الخاصة التي تطبق المنهاج الهندي والباكستاني والتي يبدأ عامها الدراسي الجديد خلال شهر إبريل المقبل، سوف تحتفظ بتعديل رسومها وفقاً لقرار وزارة التربية والتعليم رقم 203/1 لسنة ،2008 مشيراً إلى أن النسبة المئوية المسموح لزيادة الرسوم الدراسية لتلك المدارس تتراوح بين 5٪ إلى 10٪ خلال للعام الدراسي المقبل. وذكر أن جهاز الرقابة المدرسية سيعمل على تصنيف المدارس الهندية والباكستانية، وفق خطة جهاز الرقابة المدرسية التي تستند إلى مؤشرات الجودة المعتمدة من قبل الجهاز.

أسس ومعايير

وأضاف رئيس قسم التراخيص وعلاقات المتعاملين في الهيئة أن قرار ضبط وتنظيم الرسوم الدراسية في المدارس الخاصة تم اعتماده وفق الوضع المالي للمدارس، ووفق المُؤشرات الاقتصادية قبل وخلال الأزمة المالية العالمية، وبالتوازن بين الزيادة الطبيعية للتكلفة التشغيلية، وكذا من خلال الربط بين مستوى دخل المدرسين ونسب التحويل إلى عملات بلدانهم الأصلية، إضافة إلى مؤشرات السوق العقارية المحلية والعالمية، ومتوسط الرسوم المطبقة في مدارس دبي، وتوقعات آباء الطلبة حول نسبة زيادة الرسوم.

وأشار درويش، إلى أن قرار تنظيم الرسوم المدرسية للمدارس الخاصة أخذ في الاعتبار التكلفة الحالية والمُستقبلية للمواصلات، إضافة إلى نسبة إنفاق عائلة الطالب من دخلها الشهري على التعليم، موضحاً أن القرار يحمي طلبة المدارس وآباءهم والمعلمين وأصحاب المدارس وجميع الموظفين الإداريين في الحكومة المحلية والاتحادية. وأوضح درويش، أنه يوجد في دبي 144 مدرسة خاصة تطبق 13 منهاجاً دراسياً مختلفاً، مشيراً إلى أن 85٪ من طلبة دبي يدرسون في مدارس خاصة، وفق دراسة أجرتها هيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي.

مؤشرات الجودة

ومن جانبها، قالت رئيسة جهاز الرقابة المدرسية في هيئة المعرفة جميلة المهيري إنه تم إجراء الرقابة المدرسية على 140 من أصل 189 مدرسة حكومية وخاصة في دبي، حتى شهر مارس الجاري.

وأضافت: أنه سيتم أتنفيذ الرقابة المدرسية على بقية المدارس الحكومية والخاصة خلال الأسبوع الثالث من شهر إبريل المقبل، موضحة أن جهاز الرقابة المدرسية سيعمل على تقييم ورقابة المدارس الهندية والإيرانية والباكستانية، والبالغ عددها 31 مدرسة في دبي، خلال العام الدراسي المقبل (2009ـ 2010).

وأوضحت المهيري، أن جهاز الرقابة على المدارس الخاصة سوف ينتهي من عمليات الرقابة على جميع المدارس الخاصة في دبي في نهاية شهر مارس الجاري، مشيرة إلى أن غالبية المدارس الخاصة في دبي سوف تكون ضمن فئتي (مقبولة وجيدة)، وانخفاض أعداد المدارس من فئة (غير مقبولة ومتميزة).

وأضافت المهيري أن جهاز الرقابة يسعى إلى رفع معايير التعليم، وتوفير معرفة شاملة عن واقع التعليم في دبي، من خلال تشكيل الرؤية اللازمة لبناء سياسة تعليم تلبي استراتيجية دبي.

وأشارت إلى أن مؤشرات قياس المدارس الحكومية والخاصة في دبي تعتمد على سبعة معايير، هي مستوى الأداء العام للمدرسة، ومدى جودة القيادة والإدارة، ومدى الاهتمام بالطلبة وتوفير الدعم اللازم لهم، وتلبية المنهاج الدراسي والتعليمي الحاجات التعليمية لجميع الطلبة، وجودة التعليم والتعلّم، والتطور الشخصي والاجتماعي للطلبة، ومستوى التقدم الدراسي للطلبة.

تويتر