فحوص للتأكد من عدم الإصابة بمرض الكلى في «خليفة الطبية»

دعت مدينة الشيخ خليفة الطبية مختلف شرائح المجتمع في أبوظبي إلى إجراء فحوص الدم البسيطة للتأكد من عدم الاصابة بالمرض الكلوي.

وتتزامن هذه المبادرة مع يوم الكلى العالمي (اليوم) لتشجيع عدد أكبر من الاشخاص، كي يخضعوا لفحوص تثبت خلوهم من الأمراض.

وقال الرئيس الطبي في خليفة الطبية الدكتور أنول ميهتا: نحن ملتزمون بزيادة الوعي والوقاية من الأمراص، وتثقيف شرائح المجتمع بأهمية الكلى وكيفية إبقائهم بصحة جيدة.

وسيقوم قسم الكلى في المدينة بتنظيم أنشطة عدة، وإعداد زوايا تثقيفية للفحص في منطقة الاستقبال الرئيسة للمستشفى خلال فترة الصباح، وفي مركز المارينا مول بأبوظبي مساءً، كما سيتم توفير فحوص قياس ضغط الدم والطول والوزن للزائرين، بالإضافة إلى توزيع نشرات تعليمية وكتيبات عن أمراض الكلى خلال النهار في كلا الموقعين، مع وجود أطباء قسم الكلي وممرضيه .

وقال رئيس برنامج الكلى في خليفة الطبية الدكتور عبدالكريم صالح «يجب أن تعطى أولوية مهمة لفحوص الكلى عند الأشخاص المعرضين لهذه الأمراض». مشيرا الى أن الاكتشاف المبكر لأمراض الكلى، يتيح الفرصة للعلاج المناسب قبل حدوث أي تلف أو فساد في الكلى، قد يؤدي إلى مضاعفات أخرى».

وأوضح أن برنامج الكلى يحتوي على وحدات غسل الكلى، وعيادات الكلى وبرنامج زراعة الكلى. وقد تم إجراء 10 زراعات للكلى على يد رئيس برنامج زراعة الأعضاء المتعددة الدكتور أبرار خان منذ فبراير .2008 وأفاد بأن وحدة الكلى في «خليفة الطبية» تعالج حاليا 273 مريض فشل كلوي بوساطة غسل الكلى و20 مريضا بواسطة الغسل البريتوني (الصفاقي الذي يغطي تجويف البطن) .

وأضاف نوفر حاليا غسل الكلى لمرضانا في ثلاثة مواقع؛ غسل كلى للمرضى المنومين في العنابر، وفي مراكز العناية الفائقة (وحدة العناية المركزة ووحدة العناية بالقلب)، وفي وحدات الكلى لمرضانا المراجعين، مشيرا إلى وجود 45 محطة غسل كلى، ونقدم أكثر من 2900 جلسة غسل كلى شهريا؛ كما يعد نحو 15٪ من جلسات غسل الكلى المقدمة للمرضى المنومين، لافتا إلى أن طول فترة جلسة غسل الكلى قد تصل إلى أربع ساعات، ثلاث مرات في الأسبوع .

وقال عبدالكريم صالح يعاني عالميا أكثر من 500 مليون شخص من الإصابة بدرجة ما من الداء الكلوي المزمن، لافتا إلى أن شخصا من كل عشرة من الناس عمومًا معرض لاحتمالية الإصابة.

وأفاد بأن الداء الكلوي المزمن يزيد احتمالية الإصابة بالفشل الكلوي وأمراض القلب والأوعية الدموية والتجلطات الدماغية، مضيفا من المتوقع وفاة 36 مليون حالة مبكرة وصولاً إلى عام .2015

وقال استشاري طب الأطفال والأعصاب في خليفة الطبية إن المؤتمر ينظم كل عامين لافتا إلى أن عام ،2007 ركز على المستجدات العلاجية والتشخيصية، وركز مؤتمر العام على معايير الجودة في الطب السريري المتعلق بصحة الاطفال، مشيرا الى ان المؤتمر فرصة لمقايسة ما نقوم به مع المعايير المعتمدة دوليا، مع الأخذ في الحسبان خصوصية المجتمع الإماراتي.

وأفاد بأن نسبة البدانة عند الأطفال عالميا تراوح بين 30 ٪ و 40 ٪ بسبب الرفاهية، وقال إن مجتمع الإمارات لا يختلف كثيرا عن تلك النسب، مشيرا إلى خطورة تعرض تلك الشريحة إلى أمراض السكري في مرحلة مبكرة من العمر، ولفت إلى أن المؤتمر ركز في إحدى ورش العمل على تغذية الأطفال، كما ستعرض ورش أخرى الحالات النادرة من الاختناقات والسكري عند الولادة، إلى جانب مضاعفات البدانة. وقال خصصت جلسة لترشيد استعمال المضادات الحيوية في الأمراض المعدية عند الأطفال الناتجة من الاستخدام المفرط للمضادات، والتي تؤدي إلى ظهور جراثيم شديدة لاتستجيب إلى الدواء .

تويتر