114 فائزاً بـ«جائزة حمدان للأداء التعليمي المتميز»

عدد المشاركين من المناطق التعليمية للجائزة بلغ 312 من مختلف الفئات المنافسة. تصوير: محمود الخطيب

أعلن وزير التربية والتعليم ورئيس مجلس أمناء جائزة حمدان بن راشد للأداء التعليمي المتميز، الدكتور حنيف حسن، خلال مؤتمر صحافي أمس، أن عدد الفائزين في الدورة الحادية عشرة لجائزة حمدان بن راشد للأداء التعليمي المتميز بلغ 114 فائزاً في مختلف الفئات المحلية على مستوى المناطق التعليمية، إذ حصلت أبوظبي على المرتبة الأولى بـ 29 جائزة تلتها دبي بـ 25جائزة.

وأضاف أن «المشاركين 56 من منطقة دبي التعليمية، و78 من منطقة أبوظبي، و47 من العين، و31 من المنطقة الغربية، و42 من الشارقة، و25 من رأس الخيمة، و15 من الفجيرة، وسبعة من منطقة أم القيوين». 

 
حاكم الشارقة شخصية العام

قال وزير التربية والتعليم ورئيس مجلس أمناء جائزة حمدان بن راشد للأداء التعليمي المتميز، الدكتور حنيف حسن، إن الجائزة اختارت صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة شخصية العام المتميزة، وذلك تقديراً لرصيده المتميز في مسيرة التعليم، ودعم جهود التطوير، وتأثيره في حركة العلم والثقافة محلياً وعربياً ودولياً.

وأضاف حنيف أن اختيار صاحب السمو شخصية العام المتميزة، يعد إضافة لمكانة الجائزة على الساحة المحلية والعربية والدولية، وتقديراً للدعم اللامحدود الذي يقدمه سموه في سبيل الارتقاء بمستوى التعليم في الدولة، والذي كان محل تقدير عالمي لكثير من المنظمات الدولية الرسمية وغير الرسمية والجامعات العريقة.



وأفاد تقرير جائزة حمدان، بأن عدد الفائزين من مختلف الفئات وصل إلى 87 طالباً فائزاً في فئة الطالب المتميز، و11 معلماً من فئة المعلم المتميز، ودارسان من فئة تعليم الكبار، وأربع مدارس من فئة الإدارة المدرسية المتميز، وأربعة فائزين في فئة أفضل مشروع مطبق، ومعلمان من فئة المعلم فائق التميز، وفازت أسرتان في فئة الأسرة المتميزة، فيما فاز موجه من فئة الموجه المتميز، وباحث في أفضل بحث تربوي في الجائزة.

وأضاف التقرير أن المنطقة الغربية التعليمية، انفردت بحصولها على جائزة الموجه المتميز، وجائزة أفضل بحث تربوي للعام الثالث على التوالي، فيما انفردت كل من منطقتي العين ورأس الخيمة بجائزة المعلم فائق التميز لكل منهما، وانفردت كل من منطقتي الشارقة ورأس الخيمة بجائزة الأسرة المتميزة.

وذكر تقرير الجائزة، أن منطقة دبي التعليمية فازت بـ 25 جائزة، ومجلس أبوظبي بـ 29 جائزة ومنطقة الشارقة بـ 12 جائزة، في فئة الطالب المتميز، فيما حصلت منطقة العين على ست جوائز، وأبوظبي على جائزتين، من فئة المعلم المتميز، وحصلت كل من دبي والشارقة والغربية على جائزة واحدة من الفئة نفسها.

وأشار التقرير إلى أن منطقتي أبوظبي والعين حصلت كل منهما على جائزة واحدة من فئة الإدارة المدرسية المتميزة، فيما حصلت مناطق دبي والعين، والغربية، وعجمان على جائزة واحدة لكل منها من فئة أفضل مشروع مطبق.

وأظهر التقرير الإحصائي لجائزة حمدان للأداء التعليمي المتميز أن عدد المشاركين من المناطق التعليمية للجائزة بلغ 312 مشاركاً، من مختلف الفئات المنافسة في الجائزة، والذي تضمن فئة الطالب المتميز، والمعلم المتميز، وأفضل مشروع مطبق.

وبلغت نسبة زيادة عدد المشاركين في فئة أفضل مشروع مطبق 88٪ عن نسبة الدورة الماضية، فيما بلغت نسبة زيادة المشاركين في فئة أفضل بحث تربوي 20٪.

ولفت التقرير إلى قلة عدد المشاركين في جميع الفئات عن الدورة السابقة، خصوصاً فئة الاختصاص الاجتماعي والنفسي المتميز، وفئة الموجه المتميز، فيما لم تشارك الإدارات المركزية والمناطق التعليمية على مستوى الدولة، في فئة المنطقة التعليمية المتميزة خلال الدورات الأربع الماضية.

وأوضح التقرير أن عدد المشاركين في منطقة أبوظبي التعليمية في الجائزة وصل إلى 28 مشاركاً، فيما وصل عدد المشاركين في هيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي إلى 56 مشاركاً، ووصل عدد المشاركين في الجائزة في منطقة العين التعليمية 47 مشاركاً، ومنطقة الشارقة ،42 والمنطقة الغربية 32 ورأس الخيمة ،25 والفجيرة ،12 ومنطقة عجمان التعليمية ،10 فيما وصل عدد المشاركين في منطقة أم القيوين التعليمية إلى 10 مشاركين.

وعن عدد الفائزين في دول مجلس التعاون الخليجي أفاد التقرير بأن عدد الفائزين وصل إلى 19 فائزاً خليجياً، لافتاً إلى أن عدد المشاركين في جائزة حمدان بن راشد للأداء التعليمي المتميز وصل إلى 94 مشاركا من مختلف الدول مجلس التعاون الخليجي، من بينهم ستة فائزين من فئة الطالب المتميز، وسبعة فائزين من المعلم المتميز، وست مدارس فائزة بفئة الإدارة المدرسية المتميزة.

وأضافت التقرير أن عدد الفائزين من الدول العربية في فئة أفضل بحث تربوي وصل 37 فائزاً من 14 دولة من مختلف الدول العربية.

 فوز أبوظبي بـ 33 جائزة

عمر الحلاوي ــ أبوظبي - تصدرت منطقة أبوظبي التعليمية المركز الأول في الدورة الحادية عشرة لجائزة حمدان بن راشد للأداء التعليمي المتميز بعد حصولها على 33 جائزة، من بينهم 29 طالباً، حاصدة بذلك المركز الأول على مستوى المناطق التعليمية في الدولة ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربي. وأكدمدير إدارة منطقة أبوظبي التعليمية محمد سالم الظاهري أن المنطقة التعليمية بذلت جهوداً كبيرة في الإعداد لهذه الجائزة المتميزة، حيث بلغ عدد المشاركين فيها 725 من مدارس المنطقة، موزعين على 10 فئات من التي حددتها الجائزة وتم إجازة 78 مرشحاً بعد اختبارهم من قبل لجنة التحكيم المحليين في المنطقة التعليمية. وأوضح الظاهري أن مؤسسة التنمية الأسرية فرع الوثبة، ومدرسة محمد بن القاسم للتعليم الأساسي حصلتا على جائزة الإدارة المدرسية المتميزة. كما فاز اثنان من المعلمين في فئة المعلم المتميز هما نوال بشير محمد بمدرسة الآفاق النموذجية، وعبدالمطلب مصطفى رجب من الرواد النموذجية بالجائزة. 

 

تويتر