«نور دبي» تعيد البصر إلى 5000 في باكستان

مخيمات نور دبي تلقى إقبالاً كبيرا من المرضى. تصوير:باتريك كاستيلو

أعلن مدير عام هيئة الصحة في دبي الرئيس التنفيذي لمبادرة «نور دبي» قاضي المروشد أن «المبادرة عالجت مايزيد على 5000 مريض بالعمى والإعاقة البصرية في باكستان خلال الأيام القليلة الماضية، وأعادت إليهم البصر».

وقال للصحافيين أمس «إن المبادرة أقامت مخيما طبيا في بنغلاديش أجرى 153 جراحة استئصال مياه بيضاء باستخدام الموجات فوق الصوتية». وقالت المديرة الطبية للحملة الدكتورة منال تريم لـ«الإمارات اليوم» إن «ما تم إنجازه في باكستان وبنغلاديش رفع عدد المرضى الذين وفرت لهم المبادرة العلاج إلى نحو 90 ألف مريض في آسيا وإفريقية».

وفي التفاصيل، قال المروشد إن المبادرة «إعادت البصر إلى أكثر من 5000 شخص، خلال المخيم الطبي الذي نظمته أخيراً في مدينة شاه سند في باكستان».

واضاف أن «المخيم استقبل آلاف المرضى، وقدم لهم أدوية أمراض العيون ووصف نظارات طبية لنحو 1750 شخصاً» كما «أجرى جراحات لأكثر من ألف مصاب مع إعطاء الأولوية للذين يعانون من حالات متقدمة من مرض الساد أو المياه البيضاء في كلتا العينين».

وتابع «أقامت المبادرة أيضا مخيما في بنغلاديش، أجرى 153 جراحة استئصال للمياة البيضاء باستخدام الموجات فوق الصوتية»، لافتا إلى أن «المخيم أجرى فحوصا وقدم العلاج إلى آلاف الحالات، وأجرى جراحات، وقدم نظارات طبية لضعاف البصر».

وأفاد بأن «المخيمات التي تقيمها المبادرة في الدول الإفريقية والآسيوية النامية تلقى إقبالاً كبيرا من المرضى الذين يعانون مشكلات في البصر ولا تتوافر لديهم الإمكانات لتلقي العلاج اللازم».

وتابع أن «الفريق الطبي للمبادرة كان يعمل في مخيمي باكستان وبنغلاديش على مدار 12 ساعة يوميا، وكان يجري 300 عملية يومياً».

وشدد المروشد على أن «المبادرة تعمل بجد على تحقيق هدفها في علاج أكثر من مليون مريض عيون في العالم خلال سنة واحدة، وإعادة البصر إلى الأشخاص الذين يعانون من حالات العمى وضعف البصر القابلة للعلاج».
تويتر