تقويم ذوي الاحتياجات الخاصة في مدارس الحكومة

أعدت وزارة التربية والتعليم خطة تربوية، تهدف إلى اكتشاف نقاط القوة لدى الطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة، والعمل على تحسين نقاط الضعف، من خلال خفض عدد الحصص الدراسية، وإجراء تقويم مستمر لهم في مدارس الحكومة.

وقالت مديرة إدارة التربية الخاصة نورة إبراهيم المري لـ «الإمارات اليوم» إن «الوزارة وضعت خطة طويلة المدى للطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة، تهدف إلى تطوير توصيل المعلومات، إضافة إلى توفير الأجهزة والأدوات الطبية والتربوية التي يحتاجها كل طالب».

وأوضحت أن «الوزارة ستعمل على مواءمة وتكييف المناهج الدراسية حسب حاجة كل طالب، وخفض عدد الحصص الدراسية للطالب الذي لا يستطيع أن يستوعب المنهج الدراسي كاملاً، إضافة إلى تسهيل التعامل مع الامتحانات، من خلال قراءة ورقة الأسئلة للطالب الذي لا يستطيع القراءة بشكل جيد».

وأشارت إلى أنه سيتم تقديم علاج لحل مشكلة الضعف لدى الطلاب، إضافة إلى تقديم علاج طبيعي للطلبة المحتاجين وذلك بالتنسيق مع الجهات المختصة.

وأضافت المري أن «الوزارة سوف تعمل خلال الفترة المقبلة على تزويد جميع طلاب ذوي الاحتياجات الخاصة بالأجهزة والأدوات الفردية، مثل سماعات الأذن والعدسات المكبرة لتسهيل عملية القراءة على الطالب، إضافة إلى تزويدهم بأجهزة حاسوب حديثة».

وأوضحت أن «الوزارة وضعت آلية لمتابعة الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة طوال العام الدراسي، من خلال تشكيل فرق عمل تدرس وتتابع حالة كل طالب أسبوعياً، ومناقشة مشكلاتهم والعمل على حلها».

وتابعت أن «موجهات دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس الحكومية تكون من خلال تشكيل فريق من مختصين اجتماعيين ونفسيين في تعلم النطق، إضافة إلى موجه في التربية الخاصة، يعمل على تقويم وتشخيص الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة وتحديد المعايير التي يمكن من خلالها دمجهم في المدارس الحكومية التي يوجد فيها شواغر ومعلمون مختصون في مادة التربية الخاصة».

تويتر