Emarat Alyoum

17 ٪ نسبة زيادة المركبات في دبي

التاريخ:: 05 نوفمبر 2008
المصدر: دبي ــ الإمارات اليوم
17 ٪ نسبة زيادة المركبات في دبي

قال المدير التنفيذي لهيئة الطرق والمواصلات مطر الطاير، إن «المركبات في دبي تشهد زيادة سنوية تبلغ 17٪، وهي الأعلى من نوعها في العالم».

وأكد أن الهيئة تواصل جهودها للقضاء على مشكلة الازدحام المروري على شوارع الإمارة. ويشمل ذلك، وفقا للطاير، إجراء أبحاث ودراسات حول أفضل السبل لتوسيع وتحديث شبكة الطرق والمواصلات في الإمارة والمحاور المؤدية إليها والاطلاع على أفضل الممارسات العالمية.

وأعلن الطاير، خلال جولة تفقدية له على عدد من مشروعات الطرق أمس، عن إنجاز قرابة 50٪ من الأعمال الإنشائية على التقاطع الأول على شارع الشيخ زايد.

كما أعلن عن افتتاح التحسينات على شارع زعبيل مطلع الأسبوع المقبل.

وتابع أن تنفيذ المشروعات الجديدة يعد جزءاً من منظومة متكاملة لحل ومعالجة الازدحامات المرورية على شبكة الطرق كهدف تعمل الهيئة على بلوغه، انطلاقاً من رؤية الهيئة بتحقيق تنقل آمن وسهل للجميع. وكان الطاير استهل جولته بتفقد مشروع تطوير وتجميل شارع زعبيل الثاني. وقال إن مطلع الأسبوع المقبل سيشهد افتتاح الحركة المرورية في النفق الواقع تحت دوار قصر زعبيل، الذي يوفر حركة مرورية حرة للمركبة المقبلة من شارعي الخيل والخليج التجاري باتجاه دوار المركز التجاري والعكس.

ويتضمن المشروع الذي تبلغ تكلفته قرابة 209 ملايين درهم، توسعة الشارع الحالي من دوار القصر حتى الإشارة الضوئية الحالية، باتجاه المركز التجاري بطول كيلومترين، من مسارين إلى ثلاثة مسارات في كل اتجاه، وإنشاء نفق للمركبات تحت دوار قصر زعبيل لاستيعاب الحركة المرورية المتزايدة على شارع زعبيل الثاني. كما يتضمن تجميل الشارع من خلال إنشاء أرصفة للمشاة وممرات خاصة بالجري، إضافة إلى تزيين الشارع بالنخيل والأشجار والزهور الموسمية المختلفة. وتفقد الطاير سير العمل في مشروع التقاطع الأول على شارع الشيخ زايد الذي يعد من أكبر التقاطعات المجسرة التي تنفذها الهيئة، حيث تبلغ أطوال الجسور التي يتم تنفيذها في هذا العقد أكثر من ثلاثة كيلومترات، فيما تبلغ أطوال الأنفاق نحو 850 متراً، وتقدر تكلفة المشروع الذي تنفذه شركة ساليني الإيطالية بنحو 617 مليون درهم. ويسمح التقاطع الجديد بحركات مرورية حرة في جميع الاتجاهات، ويربط بين شارع الشيخ زايد والمسارين العلوي والأرضي لشارع المركز المالي.

كما يشمل أيضاً إنشاء نفق يربط بين الشارع المار خلف مركز مزايا والشارع المار خلف الأبراج الواقعة على شارع الشيخ زايد، إضافة إلى توسعة شارع الصفا وتحسين التقاطعات الواقعة عليه حتى شارع الوصل.

وبهذا المشروع تكتمل المرحلة السادسة والأخيرة من عقود محور رأس الخور، التي تمتد من نفق بيروت شمالاً وتنتهي بالتقاطع الأول على شارع الشيخ زايد جنوباً بطول يزيد على ١٤ كيلومتراً.

وأعرب الطاير عن ارتياحه لسير العمل في المشروع ووجّه بسرعة الانتهاء من تنفيذ التقاطع ليتزامن مع الانتهاء من الأعمال الرئيسة في المسار العلوي لشارع المركز المالي.