«مدهش» يخرج من «المفاجآت» ويستمر طوال العام

«مدهش» شخصية محبوبة للأطفال وتستقبلهم طوال العام.  مفاجآت صيف دبي 

دشّن مكتب مهرجان دبي للتسوّق مرحلة جديدة في توظيف علامة «مدهش» محليا ودوليا كعلامة تجارية وترفيهية تخاطب العديد من الفئات العمرية، حيث شرع المكتب، بالتعاون مع شركة آفاق المجد الإماراتية في إطلاق منتجات وسلعا متنوّعة تحمل اسم مدهش على المستوى التجاري. ويعتزم مكتب المهرجان إعطاء «مدهش» عناية خاصة لا تقتصر على حدث مفاجآت صيف دبي فقط، بل ليصبح شخصية نشطة على مدار العام، وذلك عبر تنظيم عروض مسرحية وفعاليات ترفيهية وأنشطة تتزامن مع المناسبات المحلية والعالمية.

 

ويسعى المكتب كذلك إلى انتشار علامة مدهش التجارية في مختلف الأسواق المحلية والإقليمية والعالمية عبر الأنشطة والمنتجات المتنوعة التي تخاطب جميع الأجناس والفئات العمرية. ويطمح إلى أن تحقق علامة «مدهش» حضورا تجاريا قويّا في تلك الأسواق.

 

ويخطّط المكتب، بالتنسيق مع شركة آفاق المجد التجارية، لطرح ما يربو على 1000 صنف من منتجات عالية الجودة تحمل علامة «مدهش» التجارية بحلول عام 2010، مقارنة بالعام الجاري الذي يشهد طرح 600 صنف، تتوزّع على منتجات غذائية وملابس ولوازم قرطاسية وأدوات مدرسية ومفروشات ودمى وألعاب إلكترونية وبرامج إلكترونية تعليمية تستهدف تنمية مهارات الأطفال.

 

وقالت المدير التنفيذي لمكتب مهرجان دبي للتسوّق ليلى سهيل، ان شخصية مدهش حظيت باهتمام بالغ من قبل مختلف الفئات العمرية منذ اطلاقها في عام 2000، وتمكنت هذه الشخصية من الاستحواذ على محبة الأطفال على مدى السنوات الماضية، وتطوّرت بشكل واضح وكبير، واكتسبت شعبية واسعة بين الأطفال سواء على الصعيد المحلي أو العالمي، لما تمثله من معاني الصداقة والتفاؤل والأمل والمحبة التي يسعى الأهل إلى غرسها في أطفالهم.

 

وأوضحت سهيل أن اخراج «مدهش» من بوتقة مفاجآت صيف دبي ليقوم بالأنشطة والفعاليات التي اعتادها الأطفال خلال هذا الحدث، جاء بعد دراسة مستوفية وإلحاح من قبَلهم، وأيضا ما تفرضه المرحلة المقبلة بعد اعتماد استراتيجية جديدة بمنح حقوق استخدام العلامة التجارية لمدهش. وعزت سهيل النجاح التجاري الهائل لمدهش إلى كونه يخاطب الأطفال بلغتهم وبأسلوب مبسّط، يجمع بين الترفيه والتعليم من منطلق الصداقة انسجاما مع الهدف الأساس الذي سعى إليه مكتب مهرجان دبي للتسوّق من إطلاق شخصية مدهش لتلبية الحاجة الناجمة عن غياب الشخصيات الكرتونية التي تتوجه للأطفال وتغرس فيهم الأخلاق والقيم الإنسانية النبيلة. ولا غرابة، كما تؤكد سهيل، أن ينجح «مدهش» بابتسامته الحميمة الصادقة في خلق صداقة خاصة بينه وبين الأطفال، يلمسها المرء بوضوح في كل ظهور له في الاحتفالات والمناسبات، وفي الإقبال الشديد عليه من الأطفال، مهما اختلفت جنسياتهم.

 

تطور تجاري
ومع أن شخصية مدهش تستهدف الأطفال من عمر السنة حتى الثانية عشرة، إلا أن المكتب، حسبما كشفت ليلى سهيل، بدأ منذ عامين بالتخطيط لجعل «مدهش» علامة تجارية للاستفادة من ولاء العديد من شرائح المجتمع لهذه الشخصية محليا وإقليميا وعالميا. وقد تمثلت البداية في استخدام علامة «مدهش» في الهدايا التذكارية التي كان مكتب المهرجان يوفّرها بأشكال ومنتجات متنوعة، ثم ارتأى أن يوظّف «مدهش» كعلامة تجارية، وذلك من خلال منح تراخيص حق استخدامها للمؤسسات والشركات المحلية والعالمية، وقد أبرم المكتب اتفاقيات شراكة، ويقوم بإبرام اتفاقيات مع شركات لإنتاج أصناف متعددة تحمل اسم «مدهش» على أساس أن يكون الحق الحصري لهذه المنتجات ملكا لمكتب المهرجان. 

 

وأضافت سهيل أن الخطوات العملية في هذا النطاق تطوّرت سريعاً بإبرام اتفاق شراكة مع شركة آفاق المجد التجارية، وهي شركة وطنية محلية لها باع طويلة في تطوير المنتجات والتسويق وبرامج التراخيص وتطوير العلامات التجارية، تقوم الشركة بمقتضاه بتطوير العديد من المنتجات الخاصة بمدهش وتسويقها، إضافة الى إبرام اتفاقيات مع شركات محلية ودولية لطرح منتجات وسلع تحمل علامة مدهش لبيعها في الأسواق المحلية والعالمية.

 

وأشار غانم الغانم المدير التنفيذي للشركة المسوقة إلى أن السلع والمنتجات التي تحمل علامة مدهش التجارية تتنوع بين مواد غذائية، ومنتجات ألبان وعصائر وأدوات مدرسية وقرطاسية وهدايا تذكارية، ومفروشات ومنتجات تسلية وألعاب وبرامج الكترونية تعليمية، لافتا إلى أن أول غرفة نوم متكاملة تحمل علامة مدهش سيتم طرحها خلال مفاجآت صيف دبي 2009 في مدينة مدهش الترفيهية.

 

وأضاف أن من بين الشركات التي تم الاتفاق معها وشرعت في تطوير منتجات تحمل علامة مدهش، شركة مرموم للألبان التي طرحت عصائر وألباناً تحمل اسم مدهش، كما تم التعاقد مع شركة «هاسبرو» الأميركية والمتمثلة بشركة ساندجيت التي ستطرح خلال شهري ديسمبر ويناير المقبلين لعبتها العالمية الشهيرة «مونوبولي» حاملة علامة مدهش الإماراتية، في أول ظهور لهذه اللعبة باسم جديد في العالم.

 

وأشار إلى أنه من بين الشركات التي تم التعاقد معها، «مكتبة دبي للتوزيع» التي طرحت قرطاسيات، وأدوات مدرسية تحمل الاسم التجاري «مدهش» حيث أوضح الغانم أن الهدف الرئيس الذي حدده مكتب مهرجان دبي للتسوق، والذي تلتزم به «آفاق المجد» في تعاقداتها مع الشركات المحلية والعالمية هو حصر العلامة على منتج واحد من صنف معين، ولا يمكن بأي حال من الأحوال التعاقد مع شركات متعددة لطرح الصنف ذاته، وذلك التزاما بمبدأ العدالة للشركة التي تحصل على حق استخدام علامة مدهش التجارية على منتج معين.

 

وأوضح الغانم أن تطوير وطرح وبيع منتجات علامة مدهش لن تقتصر على مفاجآت صيف دبي، أو موسم معين، بل ستستمر على مدار العام حسب مواسم السنة، حيث سيتم تغيير بعض المنتجات مثل المفروشات، مرتين في العام طبقا لموسمي الصيف والشتاء، في حين سيتغير البعض الآخر مثل الملابس ثلاث مرات في العام، مع مراعاة التطوير المستمر للمنتجات والعلامة نفسها.

 

ونوّه بأن شهر أغسطس الجاري سيشهد طرح معظم المنتجات في مختلف منافذ البيع والتجارة بالتجزئة، ولاسيما في سوق دبي الحرة والمنافذ الخاصة بشركة آفاق المجد في العديد من الأسواق المحلية والإقليمية، والتي تزيد على 300 منفذ، على أن يتم استكمال طرح بقية المنتجات تدريجيا.

تويتر