افتتاح جسر طريق برج دبي سبتمبر المقبل

مخطط للتقاطع الأول على شارع الشيخ زايد. 

 
أعلن المدير التنفيذي لهيئة الطرق والمواصلات، مطر الطاير، استعداد هيئة الطرق والمواصلات لافتتاح الجسر القادم من التقاطع الأول على شارع الشيخ زايد باتجاه منطقة برج دبي (دبي مول) في سبتمبر المقبل. 

 كما أعلن إنجاز 70% من مشروع المسار العلوي لشارع المركز المالي الذي يعد أول شارع بطابقين في المنطقة، و40% من التقاطع الأول على شارع الشيخ زايد (تقاطع الدفاع سابقا) والذي يعد أكبر تقاطع مجسر تنفذه الهيئة حالياً.

وكان الطاير تفقد أمس سير العمل في مشروع المسار العلوي لشارع المركز المالي الذي يعد إحدى مراحل مشروع رأس الخور وتنفذه شركة تايسي اليابانية، واستمع إلى شرح عن سير العمل في المشروع الذي بلغت نسبة الإنجاز فيه أكثر من 70%، حيث يتوقع الانتهاء من تنفيذ المشروع في الأشهر القليلة المقبلة من العام الجاري.

ويشتمل مشروع شارع المركز المالي على جسر علوي فوق شارع الدوحة يتألف من ثلاثة مسارات باتجاه جميرا، وخمسة بالاتجاه المعاكس.

وتبلغ تكلفة المشروع 605 ملايين درهم، ويأتي تنفيذه في إطار جهود تحسين الكفاءة المرورية لشارع الدوحة، واستيعاب الحركة المرورية المتولدة من المشروعات التطويرية الجديدة مثل برج دبي ودبي مول ومنطقة الخليج التجاري ومركز دبي المالي العالمي، حيث يتوقع أن يضيف المشروع سعة مرورية إلى الطريق القائم تبلغ أكثر من 16 ألف مركبة في الساعة في الاتجاهين. كما يتضمن تقاطعاً علوياً يسمح بتبادل الحركة المرورية من وإلى محور رأس الخور الجديد.  ولتتكامل شبكة الطرق لهذه المنطقة، فقد أضيف نفقان لتأمين استمرارية حركة المرور الحرة على الطرق الموازية الشرقية والغربية عند تقاطعها مع شارع الدوحة.

وطالب الطاير العاملين في الشركة المنفذة للمشروع، بمضاعفة الجهد لإنجاز المشروع في الموعد المحدد، والاهتمام بمعايير الأمن والسلامة في مواقع العمل، وتأمين البيئة المناسبة لراحة العمال، لاسيما مع ارتفاع درجة الحرارة في فصل الصيف.

وتفقد الطاير مشروع التقاطع الأول على شارع الشيخ زايد، والذي يعد من أكبر التقاطعات التي تنفذها الهيئة، حيث تبلغ أطوال الجسور التي يتم تنفيذها في هذا العقد أكثر من ثلاثة كيلومترات، فيما تبلغ أطوال الإنفاق نحوالي 850 متراً. وتقدر تكلفة المشروع الذي تنفذه شركة ساليني الإيطالية بنحو 716 مليون درهم.

ويسمح التقاطع الجديد بحركات مرورية حرة في جميع الاتجاهات، ويربط بين شارع الشيخ زايد والمسار العلوي والأرضي لشارع المركز المالي، كما يشمل أيضا إنشاء نفق يربط بين الشارع المار خلف مركز مزايا والشارع المار خلف الأبراج الواقعة على شارع الشيخ زايد، إضافة إلى توسعة شارع الصفا وتحسين التقاطعات الواقعة عليه حتى شارع الوصل.

وبهذا المشروع تكتمل المرحلة السادسة والأخيرة من عقود محور رأس الخور الذي يمتد من نفق بيروت شمالاً وينتهي بالتقاطع الأول على شارع الشيخ زايد جنوباً بطول يزيد على 41 كيلو متراً.
 
تويتر