الازدحام يتواصل في منفـذي الشكلـة والهيـلي

 الازدحام احتجز عائلات داخل سياراتهم ساعتين أمام منفذ الهيلي.    تصوير: ناصر بابو

 

استمر الازدحام المروري منفذي خطم الشكلة والهيليي في العين على حاله لليوم الثاني على التوالي، بحسب مستخدمي المنفذين ، الذين أكدوا أن الازدحام يبدأ منذ التاسعة صباحاً ويستمر طيلة النهار، مشيرين إلى اضطرار موظفين الخروج من المنافذ في وقت مبكر لتجنب الازدحام، ومن جهته أكد القائم بأعمال مدير عام الجنسية والإقامة،  العميد ناصر العوضي المنهالي، «انتهاء  مشكلة تكدس وازدحام العابرين  في منطقتي الشكلة والهيلي خلال الأيام القليلة المقبلة».

 

وقالت عمانية تدعى «م.س»: «اضطررت أنا وعائلتي إلى الخروج من المنزل الساعة السادسة والنصف صباحاً لعبور المنفذ مبكراً، حيث يكون الازدحام اخف كثيراً مما يعانيه الآخرون بعد الساعة التاسعة صباحاً، مشيرة إلى أنه «في يوم أول من أمس عانينا من الأنتظار لمدة ساعتين في طابور السيارات عند دخولنا إلى البريمي، وفتحنا ابواب السيارة ليدخل الهواء، حيث ان مكيف السيارة توقف من طول الانتظار».

 

وأكد المواطن أبومحمد أن ازدحام الأمس أكثر من الثلاثاء الماضي، قائلاً: «بقينا في العين كي لا ننتظر كما انتظرنا أول من أمس، فالكثير منا لجأ إلى تأجيل قضاء المصالح حسب ساعات الازدحام، كما اننا ظننا أن الليل خير وقت لاستخدام المنفذ»، واصفاً الزحام بأنه «كارثة».

 

ويقول «خ.ن»: «لايزال الازدحام مشكلة كبيرة»، متمنياً أن يجد المسؤولون حلاً سريعاً يقضي عليه، متابعاً «فضلنا البقاء في العين وعدم العودة إلى بيوتنا في البريمي، وتركنا زوجاتنا وأولادنا في البيوت يوماً كاملاً لتفادي الازدحام».

 

وفي المقابل، قال القائم بأعمال مدير عام الجنسية والإقامة إن «إدارة الجنسية والإقامة وبالتنسيق مع مديرية شرطة العين تعمل على قدم وساق لتلافي الازدحام»، موضحاً أن الجهات الأمنية المعنية تنفذ إجراءات عدة من شأنها تخفيف حدة الازدحام بصورة كبيرة. 

 

وأكد المنهالي أن «رجال المرور والدوريات في شرطة العين يعملون بجد لتخفيف الازدحام»، معرباً عن أمله في انتهاء هذه الأزمة قريباً،  وأشار إلى أن الازدحام بسبب زيادة الإقبال على المنافذ في هذه الفترة التي تشهد حركة سفر كبيرة عبر البر لقضاء الإجازة الصيفية، مؤكداً أن غرفة العمليات تراقب الوضع عن كثب، ومن المقرر افتتاح المزيد من الكبائن لتضاف إلى الكبائن الثلاث الحالية، ما يعزز من انسيابية وتسهيل العبور، لافتاً إلى «أن تطبيق القرار لم يمض عليه سوى يوم واحد، معتبراً أن الحكم على آلية تنفيذه أمر سابق لأوانه»، موضحاً أن أي قرار يتخذ تتضح نتائجه النهائية بعد مدة من التطبيق، فضلاً عن انه وباعتباره موقعاً خدمياً فمن الطبيعي أن يشهد فترات ذروة خصوصاً في الفترة الصباحية. 

 

ودعا المنهالي أفراد الجمهور من مواطنين ومقيمين وزوار إلى ضرورة اتباع تعليمات رجال الدوريات المرورية بما يحقق انسيابية الحركة المرورية، مشيراً إلى «أن تعاونهم ومعرفتهم لاحقاً بطبيعة الإجراءات المتبعة  سيسهم حتماً في عودة الوضع إلى طبيعته».

 

وجدد المنهالي التأكيد أنه «لأسباب تنظيمية وأمنية تم تحويل حركة العبور والخروج إلى منفذ الهيلي بالنسبة إلى مواطني الدولة ومواطني مجلس التعاون الخليجي، ومنفذ خطم الشكلة بالنسبة إلى المقيمين في الدولة». 

تويتر