«جافزا» تستحوذ على «جازيلي» للمسـاحات اللوجستية


كشفت مجموعة عالم المناطق الاقتصادية «جافزا» التابعة لدبي العالمية، عن أول عملية استحواذ عالمية لشراء شركة «جازيلي ليمتد» المتخصصة في توفير المساحات اللوجستية المستدامة.

 

وقال المدير التنفيذي لمجموعة الموانئ والمناطق الحرة العالمية، التي تتفرع عنها عالم المناطق الاقتصادية، جمال ماجد بن ثنية الذي رفض الإفصاح عن قيمة الصفقة إنه لا يتوقع أن تواجه الصفقة أي اعتراضات من السلطات الأوروبية المختصة.

 

وأكد عدم وجود وجه للشبه بين صفقة «جازيلي» المملوكة بالكامل لسلسة العرض العالمية «وولمرت»، وبين صفقة «بيُّ او» العالمية، مشيراً إلى أن «جافزا انتهت من إجراءات إتمام الصفقة التي شارك في التحضير لها عدد من  شركات المحاسبة والقانون والبنوك وتتوقع الحصول على موافقة السلطات الأوروبية خلال فترة تتراوح بين 4 إلى 5 أسابيع على الأكثر».

 

 وأشار إلى أن تفاؤله بشأن عدم اعتراض السلطات الأوروبية على الصفقة، وعلى الرغم ما أثير أخيراً من اعتراضات على استثمارات بعض الشركات والصناديق السيادية الخليجية، يستند إلى كونها صفقة تجارية بحتة بنسبة 100%، ولم يتم استخدام أي أموال حكومية في تمويلها، كما أنها تخلو من أي حساسية متعلقة بالجوانب الأمنية.

 

وبرر لجوء «جافزا» إلى الاستحواذ في الدول الأوروبية على الرغم من ارتفاع قيمة الأصول لديها مقارنة مع مناطق العالم الأخرى بندرة توافر فرص الشراء المتاحة لمثل هذا النوع من الشركات التي تتميز بالخبرة والانتشار العالمي ورقي مستوى الخدمة.

 

وأضاف أن «جافزا» تملك القوة المالية الذاتية اللازمة لتمويل الصفقة، مشيراً إلى أن عدداً من المؤسسات المالية سيسهم في تمويلها.

 

وقالت المدير التنفيذي لعالم المناطق الاقتصادية سلمى حارب «إن «جافزا» استحوذت على «جازيلي» بهدف توسيع انتشارها في الأسواق العالمية، وفتح الباب أمامها لممارسة الأعمال الناجحة في المملكة المتحدة وأوروبا، بالإضافة إلى فرص الانتشار في الأسواق الناشئة التي تشمل الصين والهند والمكسيك».

 

 وأضافت أن «عملية الاستحواذ مدفوعة باستراتيجية «جافزا» المرتكزة على خدمة العملاء للنمو عالمياً ورغبة الشركة في تعزيز تغلغلها في الأسواق العالمية»، مشيرة إلى أن الصفقة ستسهم في إحداث طفرة نوعية في خدماتنا التي نوفرها لعملائنا الذين يزيد عددهم على 6000 شركة».

 

وأوضحت أن ما تتمتع به «جازيلي» من قاعدة دولية راسخة وإمكانات تطويرية وعلاقات متميزة مع العملاء إلى جانب فريق إدارتها القوي سيعود بالعديد من المزايا الاستراتيجية على «جافزا». وأكدت أن «جافزا» تسعى إلى تنمية أعمالها تلبيةً لاحتياجات عملائها للحصول على حلول أكثر تكاملاً وفعالية لسلاسل التوريد، مضيفة أن إمكانات «جافزا» كمطور ومشغل للمناطق الاقتصادية تنسجم بشكل طبيعي مع خبرة «جازيلي» في تطوير مرافق التوزيع. وتعنى «جافزا» بتشغيل وتطوير المناطق الاقتصادية على المستوى العالمي، حيث قامت بتطوير وتشغيل المنطقة الحرة لجبل علي، «جافزا» التي تمتد على مساحة 48 كيلومتراً مربعاً وتضم مرافق متكاملة للخدمات اللوجستية والتوزيع قرب ميناء جبل علي في دبي. بينما طورت «جازيلي» ما يزيد على 60 مليون قدم مربعة من المساحات المخصصة للمستودعات اللوجستية الحديثة والاقتصادية ذات الجودة العالية.

تويتر