تحويل المسافرين من «المضيف» إلى «الشكلة» 15 يوليو

 

أفاد مدير عام الجنسية والإقامة في أبوظبي والعين، العميد ناصر عوضي المنهالي، بأنه «تم تغيير مسار المسافرين من الدولة إلى عُمان، من منفذ المضيف إلى الشكلة، على أن يبدأ التنفيذ يوم 15 يوليو المقبل»، منوهاً بأن «الرسوم المقررة للخروج من المنفذ  20 درهماً كما كان معمولاً به في السابق».

 

وأضاف في مؤتمر صحافي، عقد صباح أمس في مبنى الجنسية والإقامة في العين، أن «وزارة الداخلية بالتنسيق مع السلطات العُمانية، توصلت إلى أن المسافرين في السابق كانوا يستخدمون منفذ الهيلي، الذي ساعد المتسللين والمخالفين على الهروب إلى ولاية البريمي في عُمان والعكس».

وأوضح «أخضعنا المنفذ للمراقبة لمعرفة السلبيات، وتبين  أن من بينها الازدحام المروري، الذي أدى إلى عطل في الأجهزة كما أن المسارات المخصصة للسيارات لم تكن كافية لحل المشكلة، إضافة إلى عدم قدرتنا على التوسع بسبب وجود المباني بجوار المنفذ».

 

وتابع المنهالي  «قمنا باستحداث بوابة المضيف، التي كانت تعمل لساعات محددة كل يوم وتراعي الحالات الإنسانية، التي كانت تضطر للمرور بسرعة عبر المنفذ، ولكن في المقابل سبّب منفذ المضيف مشكلات أمنية أخرى، فقد لجأ بعض الأشخاص إلى استغلال المخالفين ونقلهم عبر المنفذ، لذا وضعنا حلولاً عدة لدراستها ووجدنا أن الأفضل هو تحويل مسار المضيف إلى منفذ الشكلة، الذي يبعد عن المضيف ما يقارب الـ14 كيلومتراً». ولفت المنهالي إلى أنه «سيتم تطبيق هذه الخطوة في  15 يوليو المقبل، على أن يستخدم مواطنو سلطنة عُمان والإمارات، ودول المجلس، مع مرافقيهم من الأولاد والزوجات اللواتي لا يحملن الجنسية الخليجية، والخدم، منفذ الهيلي، إضافة إلى السياح الذين يحملون تأشيرة سياحية، أما منفذ الشكلة فيخصص لمقيمي الدولة ومقيمي سلطنة عمان، ومجلس التعاون من أصحاب المهن الذين يسمح لهم بالدخول إلى الدولة».


 كما نوه المنهالي بـ «ضرورة تقييم هذه الخطوة بعد تطبيقها، حيث سيقوم المختصون في المنافذ برصد نتائج تحويل مسار المسافرين إلى الشكلة، كما اننا سندرس الحالات والعراقيل التي تواجه المسافرين، حيث سنقوم بتوزيع استبيانات على المسافرين لمعرفة كل المشكلات التي تواجههم، و نعد المقيمين بأن أي عقبة  تواجههم سنعمل جاهدين لتذليلها لهم». أما عن المنفذ الجديد، فقال إنه «تم تحسينه وتعديله وجهز من حيث طاقته الاستيعابية من المواقف، ويضم ست كبائن وستكون الحركة انسيابية أكثر من الهيلي، ولن تستغرق أكثر من خمس دقائق، بشرط أن تكون كل اوراق المسافر الثبوتية كاملة وسليمة، ولم نلجأ إلى هذه الخطوة إلا لمصلحة كل المواطنين والمقيمين، وهمنا الأول هو الأمن والاستقرار للمقيمين وللسكان في العين والبريمي على حد سواء».
تويتر