Emarat Alyoum

"أناسي".. أفلام وثائقية للشباب

التاريخ:: 27 مارس 2008
المصدر: إيناس محيسن - أبوظبي

   
أعلنت شركة «أناسي» للإنتاج الإعلامي، بالتعاون مع قناة «سما دبي» عن إطلاق مسابقة للأفلام الوثائقية تحت شعار «وثق إبداعك.. الوطن إلهامك»، والتي تعدّ المسابقة الأولى من نوعها والأعلى قيمة مادية في العالم، اذ رصدت في دورتها الأولى مليونا و500 ألف درهم إماراتي إجمالي جوائز المسابقة، على أن تكون قيمة الجائزة الكبرى 500 ألف درهم .  

 

وأوضحت المنسقة الإعلامية للشركة فاطمة النزوري في المؤتمر الصحافي الذي عقد، أمس في فندق رويال ميريديان أبوظبي، «إن المسابقة تهدف إلى دعم  الشباب الموهوبين والمبدعين وتحفيزهم، سواء من الهواة أو المحترفين في مجال صناعة الأفلام الوثائقية، والانخراط في هذا المجال الخصب والبكر في الدولة، والذي لم يتم التطرق إليه بهذا العمق والتخصص من قبل أي جهة أخرى من قبل. لافتة إلى ان المسابقة تنقسم إلى فرعين هما: الاختيار الحر، وتبلغ قيمة جائزته الأولى 500 ألف درهم، والثانية 100 ألف درهم، والثالثة 50 ألف درهم. 


أما الفرع الثاني فيتمثل في فيلم عن «الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان» وتبلغ قيمة جائزته 100 ألف درهم. وأشارت النزوري إلى انه غير الجوائز السابقة، هناك جوائز أخرى للمسابقة بفرعيها تبلغ قيمة كل منها 50 الف درهم إماراتي وهي: جائزة أفضل إخراج، وأفضل شخصية، وأفضل فكرة ورسالة، وأفضل مونتاج، وأفضل طرح، بالإضافة إلى الجائزة الاكثر استحقاقا.

 

وذكرت النزوري ان «أناسي» عمدت إلى وضع شروط مرنة وبسيطة للاشتراك في المسابقة، وذلك لإتاحة الفرصة امام اكبر عدد ممكن من المشاركين، ودعم الشباب وتشجيعهم على صناعة الافلام الوثائقية، والارتقاء بالمستوى الثقافي والفني والإبداعي، ولذا اقتصرت شروط الاشتراك على شرطين هما: ان لا تقل مدة الفيلم عن 30 دقيقة، وأن تصاحبه ترجمة للغة الانجليزية، ما يفتح باب المشاركة امام جميع الجنسيات والاعمار في الدول الخليجية والعربية، وكذلك أمام الأفلام التي تم تنفيذها هذا العام والأعوام السابقة، بما في ذلك الافلام التي شاركت من قبل في مسابقات اخرى، مشيرة إلى انه تحدد يوم 12 مايو المقبل آخر موعد لتلقي المشاركات، على ان تعلن النتائج في 26 مايو المقبل.

 

وقالت: «إيمانا بأهمية دعم الشباب وطلاب الجامعات ومساندتهم، بادرت أناسي للإنتاج الاعلامي، بتقديم الوسائل والتسهيلات والمعدات كافة، إلى طالبات جامعة زايد، لتصوير أفلام وثائقية تحت إشراف أساتذة الجامعة، مثل معدات التصوير وطائرة هليكوبتر لتيسير الانتقال بين أماكن التصوير»، مؤكدة ان «الشركة تعدّ الجائزة بداية الطريق للفائز، إذ تتعهد بتوزيع  الاعمال الفائزة وتبنيها، معربة عن أملها بأن تشهد المسابقة في الدورة المقبلة انطلاقة نحو استقبال مشاركات عالمية».


من جانبه اكد مدير قناة «سما دبي» أحمد المنصوري ان «مشاركة القناة في المسابقة تأتي ضمن سعيها إلى دعم المتميزين في مجال إنتاج الأفلام الوثائقية، وتبني جميع المواهب التي تبشر بمستقبل مشرق في مجال الإعلام، او العمل على شاشات التلفزيون»، لافتا إلى ان «الأعمال الفائزة في المسابقة سيتم عرضها حصريا على قناة «سما دبي»، والالتقاء بأصحابها لتسليط الضوء عليهم وتعريف الجمهور بهم وبأعمالهم بشكل لائق، كما سيتم الإعلان عن المسابقة على شاشة «سما دبي»، ومنحها مساحات مناسبة ضمن الـبرامج الرئيســة التي تبثها  من خلال استضافة القائمين عليها، لتوضيح المعلومات المتعلقة بها كافة إلى الجمهـور.

 

وأشار المنصــوري إلى ان دعم «سما دبي» للمســابقة، يهدف إلى حفظ حقوق المشاركين وإبرازهم، وليس تجميدهم والوقوف أمام انتشارهم وحضورهم على القنوات الأخرى، مشيرا إلى ان المسابقة ليست تجارية، ولكنها ذات أهداف حضارية متميّزة، وتسهم في خدمة الدولة وتاريخها.