مركز جمعة الماجد يشارك في «ليوا عجمان للرطب»

صورة

شارك مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث في فعاليات الدورة الثالثة لمهرجان ليوا عجمان للرطب 2016، الذي أقيم تحت رعاية صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي، عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان، وافتتحه سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي، ولي عهد عجمان رئيس المجلس التنفيذي.

وقد زار جناح المركز سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي، وأثنى على مشاركة المركز وشكر لجمعة الماجد جهوده الكبيرة في خدمة التراث.

وجاءت مشاركة المركز في هذا المهرجان من أجل التعريف بأهمية المخطوطات واتصالها بحاضرنا، وعرض جزء من مقتنيات المركز من المخطوطات والمطبوعات لجذب الجمهور وتثقيفه وتوعيته بأهمية النخل.

تمثلت مشاركة المركز بمعرض للصور والمخطوطات التي تتحدث عن النخيل وكيفية زراعتها والأمراض التي تصيبها وطرق العلاج. ومن هذه المخطوطات كتاب النخلة لأبي حاتم السجستاني، جمع فيه الألفاظ اللغوية التي تتعلق بالنخلة منذ أن تكون نواة إلى أن تصبح شجرة ممتدة، وذكر الأسماء التي تتعلق بها وأجزائها وثمارها وأوعيتها، والأماكن التي تحفظ بها، كما عرض المركز مخطوط الموارد الهنية والنصوص الجلية في اشتراك شجرتي النخل والعنب في الفضيلة الذاتية، من تأليف عبدالغني أحمد البحراني المخاوي، وكتاب تَوالي المِنَح في أسماء ثمار النخل ورتبة البلح، من تأليف محمد بن يحيى المصري المالكي القرافي. ومن المعروضات أيضاً لوحة عن النخل في القرآن الكريم وفي الحديث الشريف والأدب العربي.

ومن اللوحات المميزة صورة للمغفور له الشيخ زايد، رحمه الله، تبين اهتمامه وحرصه على تنمية الثروة الزراعية، خصوصاً شجرة النخيل.

تويتر