فعاليات تكريمية وجلسات سلطت الضوء على صاحبات الإنجازات

«الثقافة» تحتفي بمبدعات ونماذج ناجحة

صورة

احتفت مراكز وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع بيوم المرأة الإماراتية الذي يصادف 28 من أغسطس.

واستضاف مركز أبوظبي الثقافي في مدينة العين نخبة نسائية في جلسة حوارية بعنوان «مبدعات في مسيرة الإمارات»، يمثلن قدوة، وحجزن لأنفسهن مقاعد ضمن المناصب القيادية، واحتللن مواقع مرموقة في المجتمع.

واستضاف المركز مستشار التراث المعنوي بهيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، الدكتورة ميثاء الهاملي، ومدير فرع الشرطة النسائية في مدينة العين، العقيد الدكتور جميلة ناصر عبدالله، ورئيس وحدة التنسيق والمتابعة بغرفة أبوظبي - فرع العين، فاطمة الشامسي.

وتضمنت الجلسة توضيح دور المرأة عبر السنوات الماضية، والإنجازات التي حققتها المرأة الإماراتية خلال السنوات الماضية، إذ تمكنت من التجاوب الفاعل مع حركة الحياة ومتغيراتها على أرض الوطن.

بينما احتفى مركز أم القيوين الثقافي بيوم المرأة الإماراتية بتنظيم جلسة حوارية أدارتها مجموعة من العسكريات، وتحدثت المساعد أول حصة إبراهيم عبدالله، من القيادة العامة لشرطة أم القيوين، عن تجربتها في السلك العسكري. وقالت إن الدخول في هذا الميدان أضاف للمرأة الإماراتية بصمة متميزة، وأكد أنها قادرة على تحمّل المسؤولية، وقادرة على مواجهة التحديات الصعبة.

وعرضت مساعد أول فاطمة علي سالم الطويل، من القيادة العامة لشرطة أم القيوين، تجربة خوضها الميدان العسكري، وقالت إن العمل العسكري تجربة فريدة من نوعها، وهو مجال وطني قبل أن يكون مهنياً؛ فالعسكرية وسام شرف يجب أن تفخر به كل إماراتية انضوت تحت رايتها.

من جهته، ثمّن مدير مركز وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع بأم القيوين، عبدالله علي بوعصيبة، إعلان سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، تخصيص يوم الـ28 من أغسطس احتفاء بيوم المرأة الإماراتية، تقديراً لجهودها وانخراطها في القوات المسلحة. وأشار إلى أن المرأة أثبتت جدارتها، وأصبحت مثالاً يحتذى به، وتمثل الدولة بكل فخر في مختلف المحافل الدولية.

 

«الغربية»

نظم مركز المنطقة الغربية الثقافي احتفالاً بيوم المرأة الإماراتية تضمّن فقرة تراثية إماراتية من تقديم طالبات «صيف بلادي 2015»، وعرض فيلماً وثائقياً عن دور سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، ودورها في تمكين المرأة، وتشجيعها على ممارسة دورها في المجتمع.

وضم الاحتفال محاضرة عن المرأة الإماراتية ألقتها الصغيرة محمد الراشدي، بالتعاون مع مركز الدعم الاجتماعي. كما تضمن برنامج الاحتفال محاضرة عن دور المرأة في المجال العسكري والشرطي، ألقتها مساعد أول نعمة حسن ناصر العامري، من مديرية شرطة المنطقة الغربية.

وفي ختام الحفل تم تكريم بعض الأمهات المواطنات المثاليات (المسنّات) وعسكريات رشحن من مركز مدينة زايد لتعليم الكبار ومديرية شرطة الغربية. كما تم تكريم الكوادر الوطنية والقيادات من النساء من جيل الشباب بالغربية (العاملات) الإماراتيات، وشمل التكريم 20 من الإماراتيات من خلال التواصل مع الجهات الحكومية بالغربية.

من جانبهن، أعربت المكرمات عن سعادتهن بمبادرة مركز وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع وهذه اللفتة التي جاءت في ذكرى تأسيس الاتحاد النسائي بقيادة «أم الإمارات» سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، ودعمها المتواصل للمرأة الإماراتية للمضي قدماً في تحقيق المزيد من النجاحات، وتقلّد المناصب العليا، جنباً إلى جنب الرجل.

 

تكريم

أما مركز دبا الفجيرة الثقافي فتضمن احتفاله بيوم المرأة الإماراتية قسم الولاء، وكلمة ترحيبية بحضور قيادات المؤسسات الحكومية والاتحادية بالفجيرة؛ بالإضافة إلى محاضرة عن المرأة القيادية في الإمارات.

وفي نهاية الحفل تم تكريم العسكريات ممن تركن بصمة في السلك العسكري والشرطي.

هذا، ونظم مركز مسافي الثقافي زيارات ميدانية للمؤسسات والجهات الحكومية والخاصة في مسافي لتكريم القيادات النسائية بالمنطقة. وأشارت مدير مركز مسافي الثقافي، أمل الكعبي، الى أن اختيار يوم للاحتفال بالمرأة الإماراتية هو تكريم تستحقه، وتتويج لمسيرة المرأة طوال هذه السنوات بقيادة سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك التي رسمت للفتاة الإماراتية نهجاً واضحاً، بدايته الطموح، ونهايته لا تعرف المستحيل.

وذكرت الكعبي أن وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع تدعم المرأة الإماراتية العاملة فيها بالإمكانات كافة، سواء من خلال توفير البرامج التدريبية الملائمة أو بيئة العمل التي تتناسب مع طبيعة وثقافة المرأة الإماراتية، وتقدم لها الفرص شأنها شأن الرجل.

تويتر