الظنحاني يحاضر في برلين عن «دور الثقافة في نهضة الإمارات»

استضاف «المعهد الثقافي العربي» في العاصمة الألمانية برلين، الشاعر والباحث الإماراتي، خالد الظنحاني، في محاضرة بعنوان «الثقافة ودورها في نهضة الإمارات الحضارية»، شهدها عدد من الأدباء والمثقفين العرب وأبناء الجاليات العربية المقيمة في ألمانيا.

وفي تقديمه للمحاضرة، أشار مدير المعهد، الدكتور نزار محمود، أن الظنحاني شاعر وكاتب إماراتي أصيل، يحمل ثقافته الوطنية والعربية في قلبه لينشرها أينما حل وارتحل، مستعرضاً إنجازات الظنحاني في ميدان الثقافة والأدب.

واستهل الظنحاني محاضرته بتأكيد أهمية دور الثقافة في بناء الدول والمجتمعات الإنسانية، وقال إن «دولة الإمارات مشهود لها باهتمامها الكبير بالثقافة ودعم المبدعين من أبنائها في كل المجالات منذ عهد المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وإلى يومنا هذا، وهو ما خلق للإمارات ثقلاً حضارياً كبيراً، وبوأها مكانة مرموقة بين الأمم والشعوب».

وأكد الظنحاني أن الشيخ زايد كان رجل ثقافة بامتياز، إذ كان شاعراً يملك ثقافة عالية، ويمارس الثقافة بصدق، مذكراً بموقفه الجميل مع الكتاب عندما أمر بشراء جميع الكتب التي عرضتها دور النشر المختلفة في الدورة الأولى لمعرض أبوظبي الدولي للكتاب.

وأضاف أن توجيهات الشيخ زايد النيرة شكلت انطلاقة متفردة للإمارات نحو آفاق الحاضر والمستقبل، وأضاءت سماء الإمارات بأعظم الإنجازات الحضارية والثقافية والإنسانية، وسطّرت أروع ملاحم العطاء والتميز والتنمية الإنسانية الحقيقية في تاريخ الأمم والشعوب.

وأوضح الظنحاني أن الحراك الثقافي في عهد صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، شهد تطوراً كبيراً، وشكّل انطلاقة فريدة نحو التكامل المعرفي والثقافي الذي يسهم في بناء شخصية الإنسان الإماراتي الذي هو هدف التنمية الوطنية وغايتها.

 

تويتر