«الأرشفة الذكية» تنطلق في مركز جمعة الماجد

صورة

انطلقت في مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث دورة الأرشفة الإلكترونية الذكية، بمشاركة 30 متدرباً ومتدربة. ويعقد المركز هذه الدورة للسنة الثالثة على التوالي، وقد نظمت هذه السنة تحت شعار «إدارة الأرشيف في العصر الذكي».

ويركز خبير الأرشفة الإلكترونية عضو المجلس الدولي للأرشيف ICA، أحمد عثمان أحمد، في هذه الدورة على إكساب المشاركين الأسس والمعايير العلمية السليمة لحفظ وإدارة الأرشيف التقليدي والإلكتروني، وكيفية التحول من الأرشيف التقليدي إلى الأرشفة الإلكترونية، والتدريب على التطبيقات الحديثة الذكية في الأرشيف.

وفي الجانب العملي، جرى توفير العديد من أجهزة المسح الضوئي ذات الاستخدامات المتعددة والمواصفات المتنوعة؛ ليتدرب المشاركون على عمليات الحفظ والتخزين التي تناسب كل جهة.

وتقام هذه الدورة بالتعاون مع جهات عدة، منها: محاكم دبي التي تقدم تجربتها في الحكومة الذكية، وهيئة تنظيم الاتصالات التي تقدم محاضرة عن أمن المعلومات.

وتشارك في الدورة أكثر من 20 مؤسسة حكومية وخاصة، منها: بلدية العين، ومركز الأرشيف والتوثيق العسكري التابع للقوات المسلحة في أبوظبي، والأمانة العامة للأوقاف في الشارقة، ودار زايد للثقافة الإسلامية في عجمان، ومحاكم دبي، ودائرة التنمية الاقتصادية بدبي، والمكتب الإعلامي لحكومة دبي، ومركز دعم واتخاذ القرار في شرطة دبي، وهيئة الطرق والمواصلات، ومركز دبي للوثائق، ودائرة السياحة والتسويق بدبي، وهيئة الأوراق المالية والسلع، و«الإمارات اليوم»، و«الخليج»، وندوة الثقافة والعلوم.

تويتر