«الأرشيف الوطني» يستلهم أنشطته من سيرة الشيخ زايد

يستمدّ الأرشيف الوطني محاضرات وندوات موسمه الثقافي من سيرة المغفور له القائد المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، ومن فكره وحكمته وفلسفته في السياسة والحُكم، ومن مجريات تفاصيل حياته كلّها، وهو ما أثرى برامجه المتعددة، وجعلها أكثر قيمة وعمقاً للإسهام في التنشئة الوطنية لأجيال الطلبة، وأكثر تأثيراً في تعزيز ولائهم لوطنهم وتجسيد رموزهم الوطنية العظيمة.

ولما كان الأرشيف الوطني حريصاً على بناء الشخصية الوطنية القادرة على تحمّل المسؤولية، وتحقيق المواطنة الصالحة، وحماية مكتسبات الدولة، وتعزيز روح التلاحم بين أبنائها، فقد جعل من قيم الشيخ زايد، وقيادته لمسيرة البناء والنماء بإخلاص واقتدار، أسوة يمضي على هديها أبناء المجتمع.

ويقدم الأرشيف الوطني عدداً من المحاضرات والندوات ذات العناوين الوطنية، التي يلقيها باحثون ومحاضرون قادرون على توجيه البوصلة، وتحديد الطريق أمام الطلبة الذين ستُلقى على عواتقهم مُهمة بناء المستقبل، والحفاظ على مقدرات الوطن.

وعلى ضوء مقولة سموّ الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة رئيس مجلس إدارة الأرشيف الوطني: «لقد كان الراحل العظيم الوالد الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان ـــ طيب الله ثراه ـــ أحد أعظم القادة، فقد أسس وطناً، وعمّر بلداً على أسس راسخة من قيم الإيمان، وقواعد صلبة من المبادئ الإنسانية النبيلة، والأعراف والعادات الإسلامية العربية».

فقد عمل الأرشيف الوطني على أن تكون محاضراته وندواته ذات مضمون وطني بنّاء، وتستمد قيمتها العلمية من فكر هذا القائد العربي العظيم وفلسفته في السياسة والحُكم، ومن أبرز العناوين التي يحرص قسم البرامج التعليمية على تقديمها للطلبة: «زايد: موحّداً وزعيماً»، و«زايد الوالد والقائد»، و«فلسفة زايد في السياسة والحُكم»، و«الفيدرالية في الإمارات بين أمجاد زايد وإنجازات خليفة»، وجميعها تُبرز إنجازات زايد الإنسانية والتنموية والسياسية، استناداً إلى الحقائق والوثائق التاريخية المثبتة.

وفي معرض اهتمام الأرشيف الوطني بالسجل الحافل بالعطاء والإنجاز لقادة الإمارات وبُناتها، فإن محاضرات الموسم الثقافي تتضمن موضوعاً مخصصاً للآباء المؤسسين بعنوان «الآباء المؤسسون ودورهم في بناء الاتحاد».

 

تويتر