مكتوم بن محمد يكرّم المؤسسات الفائزة في الدورة السادسة لجائزة دبي للنقل المستدام

صورة

تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، كرّم سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي نائب رئيس المجلس التنفيذي، المؤسسات والشركات الفائزة في الدورة السادسة لجائزة دبي للنقل المستدام 2013، التي تعد إحدى مبادرات هيئة الطرق والمواصلات، وتم إطلاقها لتحفيز القطاعين العام والخاص للإسهام في تقليل الازدحام المروري والمحافظة على البيئة.

ورشة عمل

على هامش حفل الجائزة عقدت ورشة عمل، تم خلالها استعراض المبادرات الفائزة في الدورة الخامسة لجائزة دبي للنقل المستدام، وذلك بهدف نشر أفضل الممارسات في مجال النقل المستدام، حيث تم استعرض مبادرة «مصدر» الفائزة بالمركز الأول في فئة النقل المستدام، ومبادرة «توتال» الفائزة بجائزة فئة النقل المدرسي لأفضل الممارسات الفنية في سلامة التشغيل، وقدمت شركة غاز الإمارات الفائزة بالمركز الأول في فئة الحفاظ على البيئة تجربتها في مبادرة التنقل، كما قدمت «مواصلات الإمارات» تجربتها الفائزة بالجائزة في خدمة النقل المدرسي لذوي الإعاقة.

تكريم

كرّم سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، المؤسسات والشركات الراعية لجائزة دبي للنقل المستدام، وهم الراعي البلاتيني مركز دبي التجاري العالمي، والراعي الذهبي شركة إمداد، والرعاة الفضيون وهم هيئة كهرباء ومياه دبي والاتحاد للقطارات وشركة وايد آدمز وشركة جونال ـ مابا وشركة كساب ميديا وشركة الإمارات لمقاولات الطرق والشركة العربية للسيارات وشركة افكون ومواصلات الإمارات وشركة سيركو. كما قام سموه بالسلام على أعضاء لجنة تحكيم الجائزة.

وكرّم سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم الفائزين، إذ فازت «طيران الإمارات» بالمركز الأول في فئة إدارة التنقل، وذلك عن مشروع الخدمات المركزية لطيران الإمارات، إذ شغلت حافلات خاصة لنقل نحو 13 ألف موظف من موظفي الشركة بشكل يومي من مقر إقامتهم إلى العمل والعكس، ما أسهم في تقليل عدد المركبات الخاصة وبالتالي تخفيف الازدحامات المرورية والطلب على المواقف العامة.

وحصلت دائرة النقل في أبوظبي على المركز الثاني عن مشروع إدارة التنقل في أبوظبي، حيث طبقت الدائرة برامج ومبادرات تعمل على خفض عدد الرحلات المتولدة عن المركبات الخاصة والمتعلقة برحلات العمل، مثل المشاركة في المركبات وتطبيق ساعات الدوام المرن وتوفير حافلات لنقل الموظفين وتقنيات الاتصال عن بعد.

وفي فئة سلامة النقل فازت «موانئ دبي العالمية» بالمركز الأول عن مشروع برنامج القيادة الآمنة للسائقين الخارجيين، ويتمثل البرنامج في تقديم دورات تدريبية متخصصة من قبل مركز تدريب عمليات موانئ دبي العالمية بست لغات، هي: العربية والإنجليزية والهندية والأوردية والتاميل والمالايالام.

ويشرف على الدورات مدربون متخصصون، حيث يغطي البرنامج قواعد المرور المهمة، مثل الحدود القصوى للسرعة والقيادة عند معابر المشاة وتطبيق قواعد المرور ووقوف الشاحنات واستخدام الملابس الواقية الشخصية وأحزمة المقعد المتحرك وقيود استخدام الهواتف وغيرها.

وحصلت مؤسسة مواصلات الإمارات على المركز الثاني عن مبادرة جائزة مواصلات الإمارات للسلامة والتربية المرورية، وهي جائزة موجهة إلى الجمهور ممن له علاقة بعملية النقل المدرسي من المدارس الحكومية والخاصة والطلبة وأولياء الأمور.

وتهدف الجائزة إلى تشجيع الإبداع والتميز في ابتكار مشروعات وطرق توعية مبتكرة في اتباع السلامة المرورية من خلال التنافس البناء بين إدارات المدارس والشرائح المستفيدة كافة، وترسيخاً لمبادئ قيم السلامة المرورية في الطلبة خصوصاً والمجتمع عموماً.

وارتفع عدد المشاركات في الجائزة من 273 مشاركة في العام الدراسي 2006/ 2007 إلى 1089 مشاركة في العام الدراسي 2012 / 2013، من خلال الأقسام المعنية بالجائزة في فروع مواصلات الإمارات والمنتشرة على مستوى الدولة.

وحصلت شركة «افيس» على المركز الثالث عن برنامج وتقنيات السلامة، إذ طبقت الشركة مجموعة من الأدوات والبرامج التي تسهم في زيادة السلامة، وذلك عن طريق تطبيق نظام النقاط السوداء للسائقين المتسببين في المخالفات والحوادث، بالإضافة إلى تطبيق وتركيب نظام المتابعة في جميع مركبات أسطول الشركة.

كما كرّم سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، الفائزين في فئة الحفاظ على البيئة، وحصلت «طيران الإمارات» على المركز الأول عن مبادرتها في خفض انبعاثات غاز ثاني أوكسيد الكربون في المواصلات الأرضية، وذلك عن طريق تشغيل 800 حافلة لنقل الموظفين والمسافرين.

وفازت المدرسة الخليجية الهندية للتعليم الثانوي بالمركز الثاني عن مبادرة استخدام الوقود الحيوي في أسطول الحافلات عوضاً عن الوقود العادي، لتكون بذلك أول مدرسة تطبق هذه المبادرة بهدف خفض الانبعاثات الضارة بالبيئة.

وحصلت شركة العربية للسيارات على المركز الثالث عن مشروع نظام إدارة معالجة النفايات الخطرة من الورش، حيث قامت بتنظيم استخدام الطلاء وتطبيق مبادرات الترشيد في استهلاكه، الأمر الذي أسهم في تقليل المخلفات.

وفازت «مواصلات الإمارات» بالمركز الأول في فئة النقل المدرسي، عن مبادرة الطريق الآمن إلى المدرسة التي تهدف لتعزيز سلامة تنقل طلاب المدارس الحكومية على مستوى دولة الإمارات في كل يوم عمل مدرسي على مدى تسعة أشهر دراسية دون تسجيل أية حالة وفاة بين الطلبة.

ونجحت المؤسسة في نقل 205 آلاف طالب بشكل منتظم يومياً مع عدم تسجيل أية حالة وفاة. وحصلت القيادة العامة لشرطة الشارقة على المركز الثاني عن مبادرة تصريح سائقي الحافلات المدرسية، حيث قامت شرطة الشارقة بتطبيق سياسة منح التصاريح لسائقي حافلات النقل المدرسي، من خلال تحديد المعايير والاشتراطات المتعلقة بمزاولة مهنة سائق حافلة وتوفير البرامج التدريبية للسائقين.

وفازت مدرسة الثميد للتعليم الأساسي والثانوي بنات بالمركز الثالث عن مبادرة ماراثون السلامة الإلكتروني، وهو عبارة عن برنامج مسابقات إلكتروني يعرض بطريقة مشوقة ومثيرة تساعد على جذب انتباه الطلاب وتنمية روح التنافس بينهم، ويعتمد ماراثون السلامة على طرح أسئلة تصب في موضوع السلامة المرورية لطلبة المدارس.

وكرم سموه الفائزين بفئة تنقل ذوي الإعاقة، حيث فاز مركز المستقبل بالمركز الأول عن مبادرة دمج الطلاب ذوي الإعاقة، من خلال توفير وسائل تسهم في تسهيل عملية دمج الطلاب ذوي الإعاقة أثناء عملية التنقل، وتحديد وتجربة مهارات معينة خارج قاعات الدراسة.

وحصلت هيئة الطرق والمواصلات - الشارقة على المركز الثاني عن مشروع تاكسي تحت الطلب لذوي الإعاقة، الذي خصصت من خلاله خمس مركبات لذوي الإعاقة تعمل بالأجرة بواسطة شركات الامتياز عند التواصل مع مركز الاتصال.

وفي فئة الجوائز الخاصة، فاز كل من بسام أبوحجلة وارقفان نيك بجائزة أفضل بحث أكاديمي عن موضوع الفوائد الاقتصادية والبيئية من استخدام مركبات الأجرة الهجينة في إمارة دبي، والذي تناول دراسة الأثر البيئي والاقتصادي المتوقع، من خلال تحويل مركبات الأجرة الحالية العاملة في إمارة دبي إلى مركبات تعمل بالوقود والكهرباء والفوائد البيئية للمشروع في خفض انبعاثات غاز ثاني أوكسيد الكربون، وترشيد استهلاك الوقود.

 

 

تويتر