تشارك بعرض أعمال الفائزين في مسابقتها الماضية

«جائزة الشيخة منال للشباب» في «آرت دبي ‬2013»

«الجائزة» تقدم صوراً مشرقة لواقع الفن المعاصر. وام

تشارك جائزة الشيخة منال للفنانين الشباب في الدورة السابعة من معرض «آرت دبي ‬2013» الذي ينطلق غداً في مدينة جميرا، ويعد أحد أهم تظاهرات الفن التشكيلي المعاصر في منطقة الشرق الأوسط والعالم.

ومن خلال جناح الجائزة في معرض «آرت دبي»، الذي سيستمر حتى ‬23 من الشهر الجاري، سيتم عرض الأعمال الفائزة في مسابقة الشيخة منال للفنانين الشباب لعام ‬2012، والتي تقام سنويا برعاية حرم سموّ الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، سموّ الشيخة منال بنت محمد بن راشد آل مكتوم، رئيسة مؤسسة دبي للمرأة. وكان قد فاز بالمركز الأول في فئة الفنون الجميلة سيف محيسن عن عمله «بورتريه ذاتي رقم ‬3 من سلسلة بلا عنوان»، وفي فئة التصوير الفوتوغرافي رشا الدقاق عن عمل «قد تستيقظ في وطن»، إضافة إلى علي أمينو مونغونو في فئة الوسائط المتعددة عن فيديو «الأبرياء».

وقالت المدير التنفيذي لنادي دبي للسيدات، منى بن كلي، إن «جائزة الشيخة منال للفنانين الشباب تقدم صورة مشرقة لواقع الفن المعاصر، وروح الابتكار بين أوساط الشباب وطلبة الجامعات في الإمارات والمنطقة، ويسعدنا أن نشكل منصة أساسية لعرض الإبداعات الفنية الشابة من خلال جناح جائزة الشيخة منال للفنانين الشباب في معرض آرت دبي».

وأشارت إلى اهتمام سمو الشيخة منال بنت محمد بن راشد آل مكتوم، وايمانها برسالة الفنون في بناء حضارة المجتمعات والارتقاء بالإنسان، ودور الثقافة في تأسيس جسور للتواصل عبر وسائل التعبير الفنية المختلفة، منوهة بدور جائزة الشيخة منال، إضافة إلى المبادرات المهمة الأخرى في دعم تطور الحركة الفنية والثقافية في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وستعلن خلال «آرت دبي» مواعيد التسجيل لجائزة الشيخة منال للفنانين الشباب لعام ‬2013، وهي مفتوحة لكلا الجنسين من مواطني ومقيمي الإمارات الذين تراوح أعمارهم بين ‬18 و‬30 سنة، بشرط ألا يسبق لأي مشارك إقامة معرض فردي.

يذكر أن جائزة الشيخة منال للفنانين الشباب انطلقت عام ‬2006، تماشياً مع رؤية سموّ الشيخة منال بنت محمد بن راشد آل مكتوم في ترويج ثقافة الفنون الجميلة، إضافة إلى تشجيع وإبراز الفنانين الشباب الواعدين في الدولة، فيما تلقى الجائزة اهتماماً خاصا من قبل طلاب الجامعات في اختصاصات الفنون الجميلة والتصميم والوسائط المتعددة.

فيما استطاع معرض «آرت دبي» منذ بدايته أن يتصدر معارض الفن في الشرق الأوسط وجنوبي آسيا وشمال إفريقيا، وأصبح يكون قاعدة أساسية لإبراز الفنون المعاصرة في المنطقة، ويقام بالشراكة مع «أبراج كابيتال». وتقام على هامش المعرض مجموعة من الفعاليات والأنشطة وورشات عمل، أهمها برنامج الشيخة منال للرسامين الصغار، وبرنامج إقامة الفنانين، و«معهد آرت دبي»، بالتعاون مع هيئة دبي للثقافة والفنون، إضافة إلى منتدى الفن العالمي.

من جهتها؛ تواصل جائزة الشيخة منال للفنانين الشباب، تشجيع المواهب الفنية الشابة وإبرازها وتمكينها، وتوفير فرص التعبير الإبداعي للمواطنين والمقيمين في الدولة لإثراء البيئة الثقافية المحلية والإسهام في دعم الحركة الفنية في الدولة. وتخصص الجائزة أربع جوائز نقدية بـ‬30 ألف درهم و‬20 ألف درهم و‬10 آلاف درهم للفائزين في ثلاث فئات رئيسة، وهي الفنون الجميلة والتصوير الفوتوغرافي والوسائط المتعددة، إضافة إلى الفئة الرابعة وهي جائزة اختيار الجمهور عبر التصويت للعمل الفني المفضل لديهم.

وتركز الجائزة اهتمامها على الفنانين الشباب وصقل مواهبهم الإبداعية، ما جعلها المسابقة الأكثر شعبية في الدولة، ولها لجنة تحكيم تضم كبار الفنانين والمختصين في مجال الفنون، وتقوم اللجنة بانتقاء الأعمال الفنية النهائية من بين ‬50 عملاً فنياً يتم اختيارها بعناية للمشاركة في جائزة الشيخة منال للفنانين الشباب. وتجاوز عدد المتقدمين للمسابقة في عامها السابع ‬450 متقدماً من ‬22 جنسية، وهذا العدد من المتقدمين والمتقدمات للمسابقة في تزايد، ويعكس تعزيز الاهتمام بالفن في مجتمعنا، والدور الذي تلعبه جائزة الشيخة منال في ترسيخ وإبراز الفن ركيزةً رئيسة للدولة.

 

تويتر