حضر الاحتفال بــ «يوم العلم الـ ‬30».. وكرّم المتميّزين والفائزين بــ «جائزة راشد بن حميد»

النعيمي: عجمان عنوان لكل طالب معرفة

صورة

أكّد صاحب السموّ الشيخ حميد بن راشد النعيمي، عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان، أن فعاليات الاحتفال بـ«يوم العلم» في عجمان، أصبحت مجالاً خاصاً ترصد فيه إبداعات القطاعات المختلفة والمؤسسات المختصة بالعلم والتعليم وأعمال الخير في الإمارات وفي أقطار الخليج العربي.

وأضاف سموّه، خلال الاحتفال بـ«يوم العلم الـ‬30»، الذي أقيم الليلة قبل الماضية في «قصر الصفيا» في منطقة مشيرف بعجمان، بحضور سموّ الشيخ عمار بن حميد النعيمي، ولي عهد عجمان، أنه «تسابق لنيل جائزة راشد بن حميد النعيمي للعلوم والثقافة مفكرون ومبدعون وشعراء وأدباء وناشئة لهم الحظوة في مجتمعاتهم، وشهد لهم بالريادة والعمل الإبداعي الأصيل، فثمّن أهل الاختصاص إنتاجهم ومكانة إبداعاتهم، فأهلاً ومرحباً بهم».

وقال صاحب السموّ حاكم عجمان إن «الاحتفال بـ(يوم العلم) يتجدد كل عام في عجمان، حتى صارت هذه الإمارة المزهوة بحلة العلم وبأهلها الطيبين عنوانا لكل طالب معرفة، وحاضنة لطالبي العلم ومريديه، فحق لها أن تكون مدينة العلم والعلماء بجدارة واقتدار، وحق لمنصة احتفالية (يوم العلم) هذا العام أن تتحفز لاستقبال ثلة أبدعوا في مجالات مختلفة، فوجب لهم التكريم، ووجب علينا الترحيب بهم، باعتبارهم مشاعل هذا الحفل، وعنوانه المميز، لأنهم اتقنوا صنعتهم، وأجادوا في علمهم ومنّ الله عليهم بنعمة التفوق ووهبهم في ما وهب حب الناس وتقديرهم لما فعلوا في مجتمعاتهم من خير».

وأضاف سموّه أن «البلد الطيب لا يثمر نباته إلا طيباً، وأن مثل هذا الفرز الواعي بين الطيب وغيره لا يمكن أن يتحقق لو لم تتوافر النوايا الطيبة وحكمة القيادة الرشيدة، وعلى رأسها صاحب السموّ الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، وأخيه صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وإخوانهما أصحاب السموّ أعضاء المجلس الأعلى حكام الإمارات».

ونوه بأن ديمومة التحفيز لثلاثة عقود هي مثال على نهج القيادة في تكريس التميز والاتقان في العلم والعمل، بهدف تحقيق المراكز المتقدمة في جميع المجالات.

وأشار إلى أنه يجب أن يتلازم تكريم المبدعين في «يوم العلم» مع تكريم خاص لمصانع الإبداع والابتكار التي تعمل وفق منهج علمي، وتسعى إلى جعل التميز ممكناً في مجتمعاتنا، خصوصاً تلك التي تعنى بالأجيال الصاعدة منذ مراحلها الأولى. وأضاف صاحب السموّ حاكم عجمان: «لهذا يسرني أن أشيد بمشروع الزاهية التعليمي الذي ترعاه الشيخة فاطمة بنت زايد بن صقر آل نهيان، رئيسة جمعية أم المؤمنين النسائية في عجمان، ذلك المشروع الذي أجمع زواره المتخصصون في التقويم التربوي على أنه مشروع رائد تم تجسيده على أرض الواقع ليكون معلماً حضارياً وصرحاً تعليمياً يندر أن يوجد مثله إلا في المجتمعات المتطورة.. فشكراً للقائمين عليه ولكل من أسهم في إخراجه إلى حيز الوجود».

وذكر سموّه أبناءه وبناته في المؤسسات الحكومية والخاصة والحاضرين في الحفل ببداية انطلاقة المسيرة وأصلها وما نحن عليه الآن، قائلاً إن «أطفال الماضي قبل ثلاثة عقود هم النخب من الحاضرين في هذا الحفل، وسنحتفي بعد قليل بالنخبة منهم واستشرفوا معي المستقبل بسلطان العلم، وانطلقوا تحت شعار (اتقان العمل) إلى آفاق المستقبل، لنجعل من كل أطفال اليوم نخبة يمكن تكريمها في المستقبل القريب».

وبدأ الاحتفال بعزف السلام الوطني ثم قراءة آيات عطرة من القرآن الكريم. وتم عرض فيلم وثائقي عن الاحتفال بمناسبة مرور ‬30 عاماً على الاحتفال بـ«يوم العلم»، ثم كلمة راعي الحفل.

وألقى مستشار الأمور الأسرية بمحاكم دبي، الدكتور عارف الشيخ، كلمة المكرّمين، وقال إن «(يوم العلم) هو اليوم الذي انطلقت منه جمعية أم المؤمنين قبل ‬30 عاماً إلى تكريم المتميزين تربوياً واجتماعياً وثقافياً، ولاتزال مستمرة، وإن جائزة راشد بن حميد للثقافة والعلوم، وهي أحد أنشطة (يوم العلم) مبرّة منكم لوالدكم الكريم، ولفتة كريمة منكم تجاه أبنائكم ومواطنيكم وإخوانكم» . وأضاف موجهاً كلامه إلى صاحب السموّ حاكم عجمان والحضور: «ما تقدمون اليوم للمجتمع الإنساني من خلال (يوم العلم) وجائزة راشد بن حميد للثقافة والعلوم، هو حث على التحلي بمكارم الأخلاق، واحتفاء بالعلم والعلماء، وتقدير للأدب والأدباء والمفكرين، ودافع كبير لأصحاب الخدمات المجتمعية بأن يستمروا في عطائهم، فخير الناس أنفعهم للناس، كما أن تكريمكم لأصحاب البحوث المتميزة فيه تشجيع على القراءة والاطلاع ورفع شأن الكتاب واستثمار الوقت في ما فيه مصلحة البشرية بوجه عام».

وتلي ذلك فقرة شعرية، ثم صعد صاحب السموّ حاكم عجمان، وسموّ ولي العهد إلى المنصة لتكريم المكرّمين من أصحاب الخدمات المجتمعية والمواطنين المتميزين والفائزين بجائزة راشد بن حميد للثقافة والعلوم وحملة الماجستير والدكتوراه والمتميزين في مجال التربية والتعليم والادارة المدرسية المتميزة والمدرس المتميز والطالب المتميز البالغ عددهم ‬111 مكرماً. وتم تكريم أصحاب الخدمات المجتمعية من الإمارات وهم: نائب وزير شؤون الرئاسة أحمد جمعة الزعابي، ورئيس مجلس إدارة جمعية الفجيرة الخيرية سعيد محمد الرقباني، ومستشار الأمور الأسرية بمحاكم دبي الدكتور عارف الشيخ، ورجل الأعمال عبيد محمد الحلو. كما تم تكريم عدد من الشخصيات من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الشقيقة.

تويتر