بالفيديو.. 7 نصائح لتقليل فواتير الكهرباء هذا الصيف

قد يرى الغالبية أن توفير الطاقة خلال فصل الصيف أمر غير قابل للتحقيق لما تواجهه المنطقة من ارتفاع كبير في درجات الحرارة التي تجعل الأماكن المكيفة الخيار الوحيد المقبول.
إلا أن المهندس الميكانيكي في "دي سي يرو الهندسية" كريستوفر الخوري، يعتقد أن الأمر ليس صعبا، وأن هناك طرقا عديدة تعين على التقليل من الطاقة التي تستهلكها العائلة في فصل الصيف، والتقليل من فاتورة الكهرباء من خلال نصائح ست تعين على تفادي الاستهلاك غير الضروري للطاقة، والإسهام في المحافظة على البيئة.

1.    تفادي استخدام المعدات الكهربائية غير الضرورية خلال ساعات الذروة (بين 2:30 – 3:30 بعد الظهر). إذ تبلغ درجات الحرارة في فصل الصيف ذروتها خلال هذه الفترة، وبناءً عليه، تستهلك معدات تكييف الهواء خلال فترة الذروة كميات من الطاقة أكبر من المعتاد، ما يعني أهمية تفادي استخدام الأجهزة الكهربائية الأخرى التي يمكن تأجيل استخدامها لفترة أخرى.

2.    تفادي استخدام الأجهزة التي تولد الحرارة داخل المنزل، مثل مجففات الشعر، وأفران الطبخ في فترة الذروة (بين 2:30 – 3:30 بعد الظهر) لتفادي رفع حرارة الجو داخل المنزل في هذه الفترة

3.    تزويد النوافذ بأغطية داخلية وخارجية. حيث تساعد أغطية النوافذ الخارجية في منع دخول حرارة الشمس عبرها، بينما تساعد الأغطية الداخلية في منع التبادل الحراري مع الجو الخارجي، حيث أظهرت الدراسات أن استخدام أغطية النوافذ يساعد في تقليل الحرارة بنسبة 60%، مع الحرص على اقتناء النوعية العازلة منها.

4.    استخدام منظم الحرارة بشكل مناسب. حيث يميل الكثيرون إلى استخدام منظم الحرارة بشكل خاطئ بجعل المروحة تعمل طوال الوقت. وبالمقابل، يمكن ضبط منظم الحرارة على الوضع التلقائي ودرجة حرارة بين 22 – 23 درجة مئوية بشكل يؤمن درجة حرارة مريحة ويساعد في توفير الطاقة بنسبة تصل حتى 40%.

5.    استخدام المقصورات الشمسية. وذلك بالنسبة لقاطني الفلل الراغبين باعتماد الحلول المبتكرة، حيث يمكن لهذه المقصورات ذات الأسطح المزودة بالخلايا الشمسية أن تساعد على توفير فواتير الكهرباء بنسبة 100%.

6.    تركيب أنظمة تهوية المياه. حيث تعمل هذه الأجهزة على ضخ الهواء ضمن التيار المائي، لتساعد في تأمين ضغط مائي مريح مع تدفق أقل. الأمر الذي يسهم في تقليل الاستهلاك غير الضروري للماء، والطاقة اللازمة لعمل مضخات المياه، وبالتالي تحقيق وفورات في فواتير المياه والكهرباء.

7.    استخدام المياه الساخنة في المساء. حيث تكون حرارة المياه الواصلة عبر شبكات البلدية مرتفعة في الصيف، لذلك يساعد الاستحمام مساءً في توفير الطاقة لعدم الحاجة لاستخدام سخانات المياه الكهربائية. إذ يساعد تأجيل النشاطات التي تتطلب استخدام المياه الساخنة حتى انتهاء ساعات الذروة في توفير مبالغ كبيرة من فواتير الكهرباء.

 

تويتر