الشركات المصممة لها تتنافس بطريقة دور الأزياء العالمية

رقاقات طلاء السيارة.. حماية ولمسات جمالية

الرقاقات يمكنها إضفاء لمحات تصميمية مميزة مثل المظهر الكربوني الذي لا يمكن الوصول إليه عن طريق الطلاء العادي. د.ب.أ

تتمتع رقاقات طلاء السيارة بمزايا عديدة، فهي تعمل على حماية الطلاء من ناحية، وتضفي على السيارة مظهراً جديداً أكثر جاذبية، وباتت جزءاً من جماليات السيارة، ولذلك تنافس الشركات والجهات المصممة لهذه الرقاقات بالطريقة ذاتها التي تتنافس فيها دور الأزياء العالمية.

أعداء

لرقاقات طلاء السيارة أعداء، هي: «الأشعة فوق البنفسجية، ومحطات الغسيل المجهزة بفرش النايلون الخشنة، التي قد تتسبب في خدش الرقاقات، البالغ سمكها 0ر1 ملم وفقدان اللون. وهنا ينصح خبراء السيارات بالعناية برقاقات الطلاء بطرق العناية نفسها بالطلاء العادي، وبالطبع معالجتها بالشمع وتلميعه».

ويلزم الابتعاد عن الشمع الساخن في محطات غسيل السيارات، لأنه قد يؤدي إلى نشوء بقع يصعب إزالتها في أسطح الرقاقات غير اللامعة بصفة خاصة. وأوضح جيرد فيرس، من شركة انتاج رقاقات الطلاء 3M، أن «احتفاظ الرقاقات بالطلاء يعتمد على مدى العناية بها، كما يتعين تغيير رقاقات الطلاء بعد خمس سنوات».

وإذا لم تتناسب رقاقات الطلاء مع طلاء السيارة أو كانت رديئة، فقد تبقى الرقاقات ملتصقة بجسم السيارة، وقد لا يمكن إزالتها في وقت واحد بصورة كاملة، الأمر الذي سيترتب عليه المزيد من التكاليف.

ويوماً بعد يوم يزداد عدد الشركات المنتجة لرقاقات الطلاء، كما أنها أصبحت أحد أعمال تعديل السيارات. وقال الخبير لدى الرابطة المركزية للهياكل وتقنية السيارات، ميشائيل تسيراو، إن «الرقاقات يمكنها إضفاء لمحات تصميمية مميزة مثل المظهر الكربوني، الذي لا يمكن الوصول إليه عن طريق الطلاء العادي».

إضافة إلى هذا يلجأ العميل إلى رقاقات الطلاء، في حال عدم توافر اللون المفضل في برنامج ألوان طلاء السيارة.

وإذا تم تطبيق رقاقات الطلاء عالية الجودة على السيارة بشكل جيد، فقد يصعب التفريق بينها وبين الطلاء العادي للسيارة. ويتضح هذا فقط عند فتح الأبواب، فعلى سبيل المثال، يمكن ملاحظتها في مجال قفل الباب.

شروط

وقال ماركو كيمي، من الجمعية الألمانية لرقاقات الطلاء، إنه «على الرغم من هذا لا يتناسب كل طلاء للسيارة مع رقاقات الطلاء، حيث يُشترط أن يكون الطلاء جديداً قدر الإمكان، وبطبقة شفافة ونظيفة وفي حالة سليمة، وذلك تفادياً لحدوث مشكلات عند إزالة رقاقات الطلاء مرة أخرى، كأن يقوم لاصق الرقاقات بإزالة طبقة الطلاء العليا». وبناءً على هذا لا تصلح رقاقات الطلاء للسيارات القديمة، كما يتعين عدم وجود أضرار بطلاء السيارة الأساسي، فرقاقات الطلاء لا يمكنها إخفاء أضرار الجسم الخارجي.

تويتر