تجنّب ممارستها قبل الإفطار أو تحت أشعة الشمس

الرياضة ضرورية في رمضان

صورة

ينقطع الكثيرون عن ممارسة الرياضة في شهر رمضان، ظناً منهم أنها تفقدهم الكثير من الطاقة، أو بسبب قلة الوقت المتاح لهم في السهرة، بينما في المقابل يعمد بعض محبي الرياضة الى ممارستها في الفترة التي تسبق الإفطار، ما يتسبب لهم بفقدان الكثير من السوائل من الجسم، دون أن يدركوا وجوب مراعاة بعض الشروط لممارسة الرياضة في رمضان.

• تساعد الرياضة في الحفاظ على الوزن خلال شهر الصيام، كما أنها تمنع الإصابة بالتوتر.

كما أنه من الضروري أن يرافق الرياضة نظام غذائي سليم يشتمل على الحصص الكافية من البروتين الذي يعد ضرورياً وأساسياً، كون بناء العضلات يتطلب التغذية بالبروتين بشكل أساسي، لاسيما بعد ممارسة الرياضة. وفي الواقع تساعد الرياضة في الحفاظ على الوزن خلال شهر الصيام، كما أنها تمنع الإصابة بالتوتر، بسبب آثارها النفسية الجيدة على الرياضي، الى جانب مدها الجسم بالنشاط والحيوية، وتجنب المرء الشعور بالإجهاد والتعب. وحول أهمية وشروط ممارسة الرياضة في شهر الصوم، قالت أخصائية التغذية والصحة، لمى النائلي: «ممارسة الرياضة مهمة في كل أشهر السنة، خصوصاً في شهر رمضان الكريم، ولكن من الضروري الابتعاد عن ممارسة الرياضة في الفترة التي تسبق الإفطار».

ولفتت الى أنه في أثناء الصيام يكون السكر منخفضاً، كما أن الجسم يكون قد فقد خلال النهار الكثير من السوائل، وبالتالي هذا يعني أن كثافة الدم تكون أعلى، ما قد يؤثر في الصحة جراء ارتفاع معدل كثافة الدم بالجسم.

ونصحت بضرورة تجنب ممارسة الرياضة تحت أشعة الشمس، والابتعاد عن المشي السريع والركض، فهي أنواع رياضة تعد متعبة للقلب، لاسيما للأشخاص الذين لديهم مشكلات في القلب، والضغط والكلى.

تويتر