كيف تتفادى آلام أسفل الظهر

تعد آلام أسفل الظهر أحد أكثر الشكاوى الصحية شيوعا في مختلف أنحاءالعالم ومن بين الأسباب، الوضعيات السيئة ورفع الأشياء بالظهر بدلا من الساق.

وفيما يتعلق بالسبب وراء معاناة الكثيرين من آلام أسفل الظهر، يشير الخبراء إلى أن أحد الأسباب هو أن متوسط العمر المتوقع أطول هذه الأيام، ما يعني أن العمود الفقري أصبح عرضة لفترة أطول من الإجهاد.

وقال رئيس الرابطة الألمانية لجراحة تقويم العظام الطبيب برند كلادني:" الجلوس لفترات طويلة وقلة ممارسة التمارين يلعبان دورا أيضا ".

وذلك إضافة إلى زيادة أعداد الأشخاص ذوي الوزن الزائد وهو ما يشكل ضغطاإضافيا على العمود الفقري، بحسب الطبيب بيتر باوم، مدير عيادة لتقويم العظام.

وهناك الضغط النفسي، حيث قال ميشائيل بفينجستين وهو طبيب نفسي متخصص في الأسباب النفسية للألم إن الأشخاص الذين غالبا ما يتعرضون لمواقف مثيرة للضغط النفسي، مثل الإستقواء عليهم، يكونون عرضة أكبر للإصابة بآلام مستمرة في الظهر وعندما يعاني شخص من الضغط النفسي فيكون من ضمن الآثار الناجمة توتر مجموعة العضلات المحيطة بالعمود الفقري.

وتساعد ممارسة التمارين الرياضية في تخفيف التوتر وإذا كان الجسد عرضة على نحو مستمر للضغط النفسي ، فأن العضلات ستظل متوترة على نحو مستمر وهو ما ينتج عن الشعور بالألم.

ويحذر بفينجستين: " يمكن أن يصبح الألم مزمنا وينتشر ".

وقال باوم إنه يجب أن يختارالمرء نوع الرياضة التي يحبها، سواء كانت سباحة أو ركوب الدراجات أويوغا أو أي شيء ويشير " لكن لا تفعل أي شئ يؤلمك حقا"، مضيفا أن مزيجا من تدريبات التحمل والقوة تكون مثالية.

الأمر المهم الآخر هو اختيار نوع المرتبة الذي يريحك، وهناك بعض المحال التي تسمح بتجربتها في المنزل قبل اتخاذ قرار بشرائها.

تويتر