الإمارات اليوم

أعمال 12 مصمّمة إماراتية ضمن «مهرجان الشيخ زايد التراثي»

عرض «أون فورم».. 12 رؤية غير تقليدية للعباءة

التاريخ::
المصدر:
  • الأزياء الإماراتية عنصر أساسي من التركيبة المجتمعية والتراثية المحلية. من المصدر
  • منيرة المرزوقي: «تيار الماء في مجرى النهر ينساب بسلاسة، كذلك الموضة تسير بسلاسة دون تعارض بين الأصالة والمعاصرة»

بتصميمات 12 مصمّمة إماراتية؛ جاءت الانطلاقة الأولى لشركة «أون فورم»، من خلال عرض الأزياء الذي نظمته الشركة، مساء أول من أمس، بالتعاون مع «ذا كارتل»، واختارت أن تقيمه ضمن فعاليات «مهرجان الشيخ زايد التراثي 2016» المقام حالياً في منطقة الوثبة في أبوظبي، بحضور الشيخ محمد بن سهيل آل مكتوم، وضيفة الشرف الشيخة هند بنت فيصل القاسمي، وعدد من الوجوه البارزة لإعلاميين، مثل لجين عمران وسعيد المعمري، وشخصيات بارزة في وسائل التواصل الاجتماعي، والمهتمين بالموضة والأزياء. كما رافق عرض الأزياء معرض أقيم في جناح «أون فورم» في المهرجان، على مدى يومي الخميس والجمعة للمصمّمين المشاركين.

تضمّن عرض الأزياء تصميمات مختلفة طرحت تنويعات ورؤى مغايرة للعباءة التقليدية والقفطان، وتنوعت لتناسب مختلف الأذواق والمناسبات أيضاً، قدمتها كل من المصممات: منيرة المرزوقي، خلود ثاني، إيمان البيضاوي، فاطمة الملا، موزة الزعابي، نجلاء ناصر، حصة وحنان الشعفار، آيتون الخياط، سمية السويدي، عائشة وعليا بورقيبة، العنود المزروعي، فاطمة خالد المرزوقي، مروة نجيب النعيمي. ورغم تعدد المصممات واختلاف أسلوب كل واحدة منهن، إلا أن العرض تم تنسيقه ليأتي متجانساً مثل «تيار الماء في مجرى النهر، ينساب بسلاسة، كذلك الموضة تسير بسلاسة دون تعارض بين الأصالة والمعاصرة»، بحسب تعبير مديرة شركة «أون فورم»، منيرة المرزوقي، التي شاركت في العرض بتصميماتها كذلك.

وأوضحت المرزوقي أن الشركة اختارت أن تكون انطلاقتها من «مهرجان الشيخ زايد التراثي» للإشارة إلى ما تحمله التصاميم المعروضة من ارتباط بالتراث من جهة، حيث تتركز في الأساس على العباءة التقليدية، وتتسم بطابع معاصر من جهة أخرى، ولذلك كان من المهم أن تأتي الانطلاقة في إطار هذا المهرجان العريق الذي استطاع أن يكرس حضوره على الساحة باعتباره حدثاً تراثياً وجماهيرياً مهماً، لافتة إلى أن الشركة الجديدة في عالم الموضة تسعى لأن تكون منصة لإطلاق ودعم المواهب الإماراتية الشابة.

وأضافت المصممة الإماراتية أن «مهرجان الشيخ زايد التراثي يحتفي بثقافة الإمارات وتراثها الراسخ في أذهان أبنائها، بينما تأتي الأزياء الإماراتية كعنصر أساسي من التركيبة المجتمعية والتراثية المحلية. كذلك نأخذ في (أون فورم) على عاتقنا دعم المصممين الإماراتيين، باعتبارهم الأكثر قدرة على فهم احتياجات المرأة الإماراتية، وكيفية إبراز جمالها المحافظ»، مشيرة إلى أن مجموعة العباءات التي تعرضها «أون فورم» تتنوع لتضم التطريز التقليدي والعباءات الأكثر عصرية ومحاكاة لجيل منظوره عالمي لكنه يعرف الحفاظ على تراثه الغني.

وأشارت المرزوقي إلى أن الشركة لا تضع شروطاً معينة بالنسبة للمصممين الذين تتعامل معهم وتدعمهم، حيث تدعم المصممين الإماراتيين الذين شهدت منصات عالمية أعمالهم، مثل خلود آل ثاني وفاطمة الملا وحصة وحنان الشعفار، وفي الوقت نفسه تهتم بدعم وتوفير الإمكانات للمصممين الناشئين، مثل فاطمة المرزوقي، ليصلوا إلى الصفوف الأمامية.

وذكرت أن «أون فورم» تمتلك مصنعاً في دبي تبلغ مساحته 2000 متر مربع، وما يزيد على 80 ماكينة خياطة، وتعمل على استخدام إمكاناتها في دعم المواهب الشابة والكشف عن المواهب الجادة. وأضافت: «نخطط لأن تكون لدينا مجموعة كبيرة من المصممين الإماراتيين، وتوفير الدعم اللازم لهم لإثبات أنفسهم والتواجد على الساحة»..

قصص رئيسة
مواد ذات علاقة
آخر الأخبار
المزيد من الأخبار المنوعة