10 أخطاء غذائية يمكن تجنبها بسهولة

صورة

يحدث في بعض الأحيان أن نمارس رياضات وتمارين شاقة ومجهدة ولكن من دون نتائج، حيث لا خسارة للوزن ولا فقدان للدهون بشكل مثمر، ويرجع السبب في ذلك إلى عوامل عديدة تذكرها أخصائية التغذية لدى نظام اتكنز الغذائي، ليندا أوبراين. وتقول ليندا «إن قلّة العناية بتغذية الجسم تجعله يتعب بسرعة أكبر ويعتمد على حرق عضلاته الضعيفة لإنتاج الطاقة بدلاً من الدهون، وبالتالي سيبطئ ذلك من سرعة وفاعلية الهضم». تقدم ليندا قائمة من 10 أخطاء غذائية يفعلها معظم الناس وكيفية التغلّب عليها بسهولة.

 1تجنّب التقليل من السعرات الحرارية بشكل كبير وسريع: عند التخفيف من الأطعمة بشكل حادّ ومفاجئ فإن ذلك يضرّ بالجسم أكثر مما ينفعه، حيث يرجع السبب وراء ذلك إلى حاجة الجسم والدماغ إلى العناصر الغذائية الرئيسة التي تُمنَعُ عنه في حال تقليل الأغذية والسعرات الحرارية بشكل مفاجئ.

2 إضافة وجبات خفيفة بين الوجبات الرئيسة: مثل لوح شوكولاته؛ حيث تبقي الوجبات الخفيفة مستوى السكر في الدم متوازن بدلاً من تخصيص ساعات طويلة بين كل وجبة، وبالتالي انخفاض معدّل السكر الذي تنخفض معه الهمّة والنشاط.

3تجنّب الامتناع عن الدهون بشكل كامل: عند اتّباع حمية قليلة الكربوهيدرات فإن الدهون هي مصدر رئيس للطاقة التي يحتاجها الدماغ ويمكن الحصول على هذه الطاقة من إضافة الأفوكادو إلى السلطة أو رش زيت الزيتون على الخضراوات أو تناول الأسماك الغنيّة مثل السلمون مرتين في الأسبوع على الأقل.

4الحفاظ على ترطيب الجسم: يؤثر جفاف الجسم بشكل سلبي على الدماغ حيث يفقد الجسم القدرة على التركيز ويسبّب حالة من التشوّش الذهني، لذا يجب شرب 8 الى 10 أكواب من الماء كل يوم، خصوصاً في حالة اتباع حمية قليلة الكربوهيدرات، حيث يعتمد الجسم على الماء بشكل كبير نظراً لانخفاض نسبة الكربوهيدرات التي كانت تعوّض الجسم بالماء.

5المحافظة على الأملاح اليومية: عند تخلّص الجسم من الماء فإنه قد يتخلص من الأملاح والعناصر الطبيعية المهمة للجسم. يمكن تناول ملح الطعام مع أطباقكم المفضّلة أو صوص الصويا أو مرق اللحم لتعويض الجسم بالصوديوم الذي يفقده عند التخلّص من الماء.

6 تقليل البروتين خطأ: يساعد البروتين على الشعور بالشبع لفترة أطول وعلى تزويد الجسم بالأحماض الأمينية الضرورية أثناء ممارسة التمارين المجهدة. يفضّل تناول 110 إلى 170 غراماً من الدجاج أو السمك أو اللحم أو البيض أو أي مصدر بروتين مع كل وجبة.

7التخفيف من الأطعمة السكرّية والكربوهيدرات المكررة: مثل الخبز الأبيض والباستا والأرز الأبيض. تحتوي هذه الأطعمة على الكربوهيدرات التي تسبب انخفاض نسبة السكر في الدم وبالتالي منح الجسم دفعة مؤقتة من الطاقة، ومن ثم هبوط مستوى أداء الجسم بشكل مفاجئ بسبب الخمول الذي يسبب انزعاجاً في معظم الأحيان.

8 الاستعداد: يجب التخلّص من جميع الأطعمة الضارة في البرّاد وخزائن المطبخ واستبدالها بالبروتينات والدهون الصحيّة والكثير من الخضراوات. يمكن تحضير الأطعمة المفضّلة بكمية أكبر ومن ثم تجميدها في البرّاد واستخدامها لاحقاً عن طريق تسخينها في المايكرويف بشكل سريع.

9عدم الانزعاج في حال تناول وجبات غير صحيّة: يجبر الخروج مع الأصحاب أحياناً الفرد على تناول أطعمة تخالف النظام الغذائي، ولكن يجب ألا يؤثر ذلك في الخطة الصحيّة، فلا بأس من تناول هذه الأطعمة مرة كل فترة حيث إجبار النفس دائماً على تناول نوع معيّن دائماً قد يصيب الفرد بالملل ويفقده الاهتمام بالأمر.

10نفاد الصبر: إن زيادة الوزن لا تحدث بين يوم وليلة، وكذلك الأمر مع خسارة الوزن. تعتبر خسارة الوزن بشكل بطيء أكثر ثباتاً واعتدالاً، فخسارة 0.5 إلى 1 كيلوغرام كل أسبوع تعتبر خسارة مثالية للجسم.

تويتر