مرض لايمكن الشفاء منه

الانسداد الرئوي المزمن يهاجم المدخنين

ينبغي استشارة الطبيب فور ملاحظة الأعراض الدالة على الانسداد الرئوي المزمن. د.ب.أ

يهاجم الانسداد الرئوي المزمن المدخنين بصفة خاصة، وعلى الرغم من أنه لا يمكن الشفاء من هذا المرض، إلا أن التشخيص المبكر له يساعد على إبطاء تقدمه.

وقال البروفيسور غيرهارد زيبريشت، رئيس مؤسسة الرئة الألمانية، إن الانسداد الرئوي المزمن هو مرض مزمن يصيب الرئة نتيجة لضيق والتهاب المسالك التنفسية بشكل مستديم، ومن ثم تُصاب الرئة بالشيخوخة على نحو أسرع من المعدل الطبيعي.

الرياضة

أكد البروفيسور هاينريش فورت، نائب رئيس الجمعية الألمانية لطب المسالك التنفسية، أهمية ممارسة الرياضة، محذراً من أن تجنب ممارسة الأنشطة البدنية بداعي الخوف من ضيق النفس يتسبب في ضمور كتلة العضلات وتدهور القوة العضلية، ما يترتب عليه تدهور قدرة الجسم على التحمل.

وأضاف زيبريشت أن الانسداد الرئوي المزمن يهاجم المدخنين بصفة خاصة، وكذلك أيضاً المدخنين السلبيين. كما يعد الأشخاص، الذين يتعرضون لملوثات الهواء بصفة منتظمة في مكان العمل، عُرضة للإصابة بالمرض، وفي حالات نادرة للغاية يمكن أن ترجع الإصابة بالمرض إلى عوامل وراثية.

ويتوغل النيكوتين أو ملوثات الهواء إلى داخل الجسم عبر الأنف أو الفم، ومن ثم قد يدمر أهداب الأغشية المخاطية المبطنة للمسالك التنفسية، وبالتالي يحدث انسداد مزمن في الشعب الهوائية، وبالإضافة إلى ذلك، غالباً ما يحدث انتفاخ للرئة بسبب تدمير جدار الحويصلات الرئوية واتساع النطاقات الهوائية، وهو خلل لا يمكن إصلاحه.

وقال طبيب الأمراض الباطنية، الألماني ميشائيل بارتسوك، إن مشكلة مرض الانسداد الرئوي المزمن تتمثل في أن المريض غالباً ما يذهب إلى الطبيب في مرحلة متأخرة؛ حيث يكون قد لحقت بالفعل تلفيات جسيمة غير قابلة للإصلاح بأنسجة الرئة. لذا ينبغي استشارة الطبيب فور ملاحظة الأعراض الدالة على الانسداد الرئوي المزمن، التي تتمثل بقِصر النفس عند صعود الدرج أو بذل مجهود بدني أو الإصابة بعدوى المسالك التنفسية. وإذا أثبت التشخيص الإصابة بالانسداد الرئوي المزمن، فينبغي الإقلاع عن التدخين فوراً، كما يجب تعاطي الأدوية، التي تخفف من متاعب التنفس، بصفة منتظمة.

تويتر