أوراق الغار.. فوائد للجسم ونكهة للطعام

صورة

تتميز شجرة الغار بأوراق لها رائحة خاصة ونفاذة، وقد اشتهرت في حوض البحر المتوسط على أنها من التوابل المميزة ولها شعبية كبيرة في بلاد الهند .

تسمى في بعض الدول العربية بأوراق موسى وقد عرفت أوراقها بالنبالة لأنها كانت تزين رؤوس الأبطال القدامى والمحاربين والمنتصرين الذين يتكللون بأقواس النصر التي تزينها أوراق الغار .

وقالت الرواية بأن جميلات الأحقاب الزمنية القديمة مثل نفرتيتي وكليوباترا كن يستعمون ماء ورق الغار في الاستحمام وغسل الجسم والوجه لما لها من فوائد جمالية للبشرة.

استعملت أوراق الغار كنوع من البهارات لاضافة النكهة على أطباق الطعام المتنوعة وخاصة أطباق الدجاج والأسماك، وأيضا استعملها الطب القديم لعلاج العديد من المشاكل الصحية وأهمها لسعات الأفاعي والحشرات.

تحتوي أوراق الغار على معادن خاصة ومضادات أكسدة وحمض الفوليك ومواد عفصية خاصة.

 فوائدها للجسم :

- تساهم المواد الكيميائية الطبيعية في أوراق الغار لتوازن نسبة السكر في الدم حيث تدعم افراز الأنسولين ويمكن شرب كوب صغير من منقوع ورق الغار مرتين يوميا قبل الوجبة .

- تعمل على قتل البكتيريا وتطهير اللحوم من الترسبات والجراثيم حيث تضاف أوراق الغار الى ماء سلق الدجاج أوالسمك .

- تساعد أوراق الغار للوقاية من التجلطات وتدعم قوة عضلة القلب لأنها تحتوي على مضادات أكسدة كثيرة وتحتوي على الساليسيلات التي تساهم في منع التخثر، ولغاية المحافظة على قوة الشرايين والقلب يغلى كمية 3 غرامات من أوراق الغار مع مثلها من زهر الزعرور البري بكمية 300 مل ماء ثم يشرب منها كوب يوميا.

- يعمل زيت الغار على تخفيف الألم الناتج عن التواء الكاحل أو التهاب المفصل بسبب وجود الزيوت العطرية والمواد العفصية في زيت ورق الغار، ولتخفيف حالة الألم الناتج عن الصداع النصفي يدهن الزيت على الجبهة ويتم تدليك المنطقة، ويمكن عمل لبخة من كمية من أوراق الغار المسحوقة مع الكركم المطحون ويخلط مع زيت أوراق الغار وتوضع اللبخة على المفصل أو الكاحل الملتوي .

- تحتوي أوراق الغار على مادة الكيرستين والايجينول التي تساهم في مقاومة مرض السرطان والوقاية منه.

- يساهم مغلي ورق الغار في تخفيف حالة الانفلونزا والرشح حيث يمكن عمل بخار من مغلي أوراق الغار بالماء واستنشاق البخار لمدة 10 دقائق يوميا.

- تساعد أوراق الغار في تخفيف آلام الدورة الشهرية وتسهيل عملية الحيض عند من تعاني من عدم انتظام الدورة.

- يساهم ورق الغار في التخلص من لسعات الحشرات حيث يعمل كمعقم موضعي ومزيل للألم.

- للحصول على أسنان نظيفة ولثة قوية تساهم أوراق الغار في ذلك عن طريق دعك الأسنان واللثة بأوراق الغار الطازجة أو الجافة.

badawismr@hotmail.com

تويتر