جوزة الطيب.. توابل بفوائد صحية

جوزة الطيب تحتوي على فيتامينات ومعادن ومركبات عضوية. أرشيفية

تعدّ جوزة الطيب إحدى التوابل التي تستخدم على نطاق واسع في المطابخ في أنحاء العالم، ومنها العربية. وتتميز بكونها ذات قيمة غذائية عالية، خصوصاً أنها غنية بالزيوت الأساسية للصحة، وتستخدم في الطب البديل والعلاج بالأعشاب.

على الرغم من كون جوزة الطيب تدخل في الأطباق بوصفها من التوابل، فإنها تتمتع بقيمة غذائية عالية، فهي تحتوي على الفيتامينات والمعادن والمركبات العضوية، وتشمل هذه المكونات: الألياف والمنغنيز والثيامين، وفيتامين (ب6) والمغنيزيوم والنحاس.

وتدخل جوزة الطيب في العلاجات الطبيعية، فلها آثار في التخفيف من الألم، خصوصاً المصاحب للجروح، والإصابات، والالتهاب المزمنة، كالتهاب المفاصل. وإن طحن جوزة الطيب لا يفقدها الألياف التي بداخلها، التي تعدّ من المحفزات لعملية الهضم، كونها تسهم في تعزيز حركة عضلات المعدة.

تعمل مكونات جوزة الطيب على التخفيف من المشكلات المرتبطة بالإدراك والأعصاب، ولهذا تعدّ مفيدة للمصابين بالزهايمر. كما تستخدم في إزالة السموم من الجسم، فهي بمثابة منشط للعديد من الأعضاء، خصوصاً الكبد والكلى، حيث تعمل على تنظيفها من السموم العضوية الطبيعية التي تتكون بسبب التلوث أو الغذاء، كما أنه تسهم في إذابة الحصى الذي يتكون في الكلى، وتعمل على تحسين كفاءة الكبد.

تفيد جوزة الطيب في الحفاظ على صحة الفم، فهي تحمل مكونات تحارب البكتيريا، كما أنها تعمل على التخليص من رائحة الفم الكريهة، وتعزز صحة اللثة والأسنان، ولهذا عادة ما توجد في مكونات معجون الأسنان، أو غسول الفم، خصوصاً العضوية منها.

تعالج جوزة الطيب مشكلة الأرق وعدم القدرة على النوم، إذ من الممكن من خلال تناول مشروب جوزة الطيب مع القليل من الحليب، النوم بشكل أعمق، لأنها تحتوي على نسبة عالية من المغنيزيوم، وهو معدن أساسي يقلل من التوتر العصبي، ويحفز على إفراز هرمون السيروتونين الذي يعدّ مسؤولاً عن السعادة والاسترخاء.

 

تويتر