7 طرق تساعدك على استعادة النشاط دون الحاجة للقهوة

يعد الإفراط في تناول القهوة أمراً سلبياً، إذ من الممكن أن ترفع مستوى ضغط الدم، وترفع من الاستعداد لممارسة العادات السيئة، وتكلف الكثير من المال، كما أن التساهل في تناول الكافيين يقلل من فاعلية تأثيره مع مررو الوقت.

فيما يلي 7 بدائل رخيصة ومتوفرة للقهوة، بالإضافة لامتلاكها القدرة على إعطاء نفس التأثير الذي يحدثه كوب القهوة بحسب موقع The Muse:

1- الشاي: يُعد الشاي على رأس قائمة البدائل، فهو مثالي للأشخاص الذي يعانون من صعوبة في كسر عاداتهم، فهو مشروب ساخن غير مكلف، ويحتوي على نسبة كافيين.

هناك مجموعة من العوامل تجعل من الشاي الخيار الأفضل، وهي أنه يحتوي على نسبة قليلة من الكافيين، لذا لن تحصل على نفس التأثير السلبي الكبير الذي يحدثه الكافيين الموجود بالقهوة، كما أنه يُقلل من احتمال زيادة ضغط الدم الذي يسببه تناول مشروبات بها نسبة كافيين عالية، فضلاً عن أن هناك أنواع مختلفة منه، كالشاي الأخضر الذي يحتوي على نسبة مضادات الأكسدة التي ترفع من مناعة الجسم وتقي من بعض الأمراض المزمنة، كما أن توفر أنواع مختلفة من الشاي لا يجعلك تشعر بالسأم من مشروبك اليومي.

2- وجبة صحية خفيفة: تناول الطعام يعطيك جرعة سريعة من الطاقة، لكن يجب الانتباه لنوع الطعام الذى تستمد منه هذه الطاقة، فعلى سبيل المثال، الحلوى تعطي شحنة قوية من الطاقة، لكنها سريعة الهضم، وينقضي تأثيرها بمجرد نفاذ الطاقة.

بدلاً من ذلك، يمكن تناول البروتين أو الدهون الصحية أو الكربوهيدرات بطيئة الهضم، وتضمن خيارات الطعام الجيدة البيض المسلوق، والمكسرات، والبقوليات، أو أي نوع من الفاكهة أو الخضروات، فهذه الأطعمة بإمكانها أن تمد الجسم بالمزيد من الطاقة، وتساعد على إنهاء يوم العمل بنشاط.

3- مضغ العلكة: لا يعد مضغ العلكة أمراً جديداً، لكن هناك بعض الدراسات التي أشارت إلى أن مضغ العلكة يرفع مستوى التركيز وينشط الدورة الدموية، وبالتالي يزيد نسبة الأكسجين التي تصل إلى الدماغ، ما يساعد على التركيز لفترات أطول ويحسن من مستوى الاستجابة، كما أنه يخفف من الإحساس بالضغوط، حيث ينصب تركيز العقل على عملية المضغ.

وعامة يقلل مضغ العلكة من الإحساس بالضغط ويرفع مستوى التركيز.

4- تمارين سريعة: لا يحتاج الأمر لآداء مكثف للتمارين أو لفترة طويلة، فـ 10 دقائق من المشي تكفي للتأكد من تلك النتائج، والآن يمكنك التوجه إلى خارج مكان العمل وتحريك جسدك ما دمت تستطيع، أو يمكنك المكوث بالمكتب وممارسة قليل من التمارين بينما تجلس على مكتبك، إلا أنك ستكون في حاجة إلى تحريك جسدك حتى وإن كان ذلك أثناء جلوسك على المكتب.

5- تمارين الإطالة واليوغا: رغم أن تمارين الإطالة تعد شكلاً آخر من التمارين، فإنها في هذا السياق أقرب إلى ممارسة من ممارسات التأمل، أو ما يعرف بالـ Meditation. والهدف من تلك الممارسة أو التمارين الابتعاد قليلاً عن شاشة الحاسوب بهدف تنشيط الدورة الدموية لتصل إلى عضلات الجسم.

6- غنِّ أغنيتك المفضلة: وينصح بهذه الطريقة عند الحاجة إلى تقنية سريعة لإعادة توليد النشاط، أو يمكنك الاستماع إليها في سماعات الأذن وتكرار الكلمات خلف المغنى، أو حتى همهمتها بصوت خفيض.

7- استراحة حقيقية: اعتاد معظمنا على ثقافة العمل خلال فترات الراحة، فربما نحتسي القهوة أثناء قراءة مقال، أو قد نتناول طعام الغداء على المكتب أثناء تفحص البريد الالكتروني، لكن ذلك لا يعد استراحة حقيقية.

فالاستراحة الحقيقية هي الانقطاع الكامل عن أداء الوظائف، والأفضل أن الابتعاد عن مكان العمل، وينصح باخذ استراحة حقيقية لنصف ساعة كاملة إن استطعت ذلك، ودون أن القلق على المهام والمسؤوليات.

تويتر