حقائق مذهلة نجهلها عن البيض

يقدر معدل استهلاك البيض في المجتمعات غير الفقيرة بـ 255 بيضة سنويا، فيما تنبه بعض الدراسات إلى ضرورة عدم الإفراط في أكل البيض وبخاصة الصفار إذا كانت نسبة الكولسترول مرتفعة في الدم، وتؤكد دراسات أخرى عدم صلة البيض بمشاكل الشرايين والقلب.

فيما يلي مجموعة من الحقائق يجب معرفتها عن أكل البيض :

يعتبر البيض من المصادر الجيدة لفيتامين "د" الذي يساعد على امتصاص الكالسيوم وتقوية العظام والعضلات، ويحتوي البيض البني على كمية أكثر قليلاً من فيتامين "أ"، بينما يحتوي البيض الأبيض على كمية أكثر قليلاً من البروتين، وتتكون البيضة من المقاس الكبير من 3 ملاعق صغيرة وربع، تنقسم إلى ملعقتين وربع بياض، وملعقة صغيرة من الصفار ولا يؤثر حجم البيضة كثيراً على محتواها من المغذيات.

وأظهرت خلاصة أكثر من 40 عاماً من الأبحاث أن البيض يصنف ضمن الأطعمة الصحية، وأن تاثير صفار البيض على القلب ينحصر في حالات مرضية معينة، وأنه طعام مناسب لضبط الوزن لأنه لا يحتوي على كثير من السعرات الحرارية (70 سعرة في البيضة)، في الوقت الذي يمنح شعوراً بالشبع، ويوفر للجسم مغذيات عديدة مثل فيتامينات "ب12" و"د" و"أ"، والفسفور والفولات الهام وقت الحمل.

ويعد البيض من الأطعمة التي يوصي خبراء التدريب والتغذية بتناولها بعد تمارين اللياقة البدنية البيض، لأنه غني بالبروتين الذي يساعد على بناء العضلات.

ولا يؤثر لون البيضة على محتواها الغذائي، فالبعض يعتقد أن البيض البني أو الأبيض أكثر صحة أو فائدة، لكن الفروق بسيطة، قد يحتوي البيض البني على كمية أكثر قليلاً من فيتامين "أ"، بينما يحتوي البيض الأبيض على كمية أكثر قليلاً من البروتين.

كما أن البيض الطازج أفضل دائماً، ويمكن أن يمتد عمر البيضة إلى 3 أسابيع إذا تم تخزينها جيداً في البراد.




 

تويتر