نصائح لحماية أجسامنا من تسـمّم المعادن

ليس التسمّم الغذائي وحده يضعف الجسم، ويقلل من مقاومته للأمراض، ولكن هناك تسمم آخر أخطر وأصعب على الجسم، وهو التسمم بالمعادن.

   لمشاهدة الموضوع بشكل كامل، يرجى الضغط على هذا الرابط.

 وبما أن المعادن تدخل في تركيب الصناعات العديدة في حياتنا، فإن تراكمها في الجسم على المدى البعيد يشكل خطراً على صحة أبنائنا من الجيل الحالي.

وتستطيع الكيميائيات السامة كالكلور، ومركبات المبيدات الحشرية، ومنتجات البترول، المذيبات، والمعادن الثقيلة، أن تدخل أجسامنا عن طريق امتصاصها عبر الجلد، أو الاستنشاق أو الهضم، ويتهدد الجهاز المناعي في أجسامنا بهذه الكيميائيات، ويحاول تنظيف نفسه من السموم، وقد يحدث تلف للأعضاء كالكبد والرئة والكلى.

ولأننا في أوساط تغلب عليها الملوثات البيئية وتقل فيها الأنماط الحياتية الصحية والغذائية، يحدث التسمم الكيميائي غالباً في الأشخاص الذين يستخدمون أو المعرضون للكيميائيات في بيئة عملهم، ويمكن أن يحدث من دهان المنزل أيضاً.

وفي هذه الأسطر استعراض لأكثر المعادن خطورة على جسم الانسان، والوسائل الطبيعية والمكملات الغذائية التي تخفف من وجودها في الجسم، وبعض الطرق للتخلص منها.

التسمم بالرصاص Lead Poisoning

 •هو من أكثر المعادن سمية، فهو سم تراكمي يتم تخزينه في الجسم، وإن لم يتم اخراجه عن طريق طرحه من الجهاز الهضمي يتراكم ويمتص من الدم الى الأنسجة الأخرى، وعلى عكس بعض المعادن فليست له في الانسان فائدة أو وظيفة معروفة، حيث يمنع امتصاص الكالسيوم ومضادات الأكسدة.

 •لأن الأطفال والنساء الحوامل يمتصون كمية أكبر من الكالسيوم فإنهم معرضون لامتصاص الرصاص بكمية أكبر من غيرهم، لذلك وجب الحذر من تعاملهم ضمن البيئة المحاطين بها، والتخلص من تلك السموم.

 •أين يوجد الرصاص: الدهانات التي يدخل الرصاص في صناعتها /‏‏ الخزف /‏‏ أطباق الرصاص البلورية /‏‏ بطاريات السيارات، بعض أدوات التجميل، الخمور، الفواكه المعلبة، حيث يتفاعل من العلب الملحومة بالرصاص الى الفواكه، وهناك مصدر مهم للرصاص يجب تسليط الضوء عليه، وهو مواسير الرصاص التي تصل المياه الى المنازل، والتي بنيت قبل عام 1930، وتستخدم البيوت الحديثة مواسير النحاس بدلاً منها.

 ماذا يسبب التسمم بالرصاص؟

 • يمكن انتقال الرصاص من الأم الى الجنين، ما يؤدي الى تراكمه في أجسام الأطفال، حيث يتعرضون الى مشكلات هضمية وتأخر في النمو، وقصور في الوظائف السلوكية والعقلية.

 • أمراض في الجهاز الهضمي /‏‏ الزهايمر/‏‏ داء باركنسون /‏‏ النقرس /‏‏ الالتهابات الروماتيزمية.

تويتر