الثآليل سببها عدوى فيروسية

لا تتسبب الثآليل في الشعور بالألم، إلا في حال ظهورها في مواضع تتعرض كثيراً للضغط. د ب أ

قالت الرابطة الألمانية لأطباء الأطفال والمراهقين، إن الثآليل هي بثور ناجمة عن عدوى فيروسية، تظهر على الأقدام واليدين والرأس ومؤخرة العنق لدى الأطفال.

 

وأوضحت الرابطة أن الفيروسات تنتشر في المناطق الدافئة والرطبة، وتتوغل بداخل الجلد عبر الجروح والخدوش السطحية. كما أنه بعد السباحة يكون الجلد الرطب أقل مقاومة لتلك الفيروسات. وفي الغالب لا تتسبب الثآليل في الشعور بالألم، إلا في حال ظهورها في مواضع تتعرض كثيراً للضغط، مثل باطن القدم. وعادةً ما تتلاشى الثآليل من تلقاء نفسها، ولكن قد يستغرق الأمر سنوات. وشددت الرابطة على ضرورة استشارة طبيب في حال ظهور الثآليل في الوجه أو الأعضاء التناسلية أو الشرج، أو في حال النزيف أو التورم أو وجود قيح.

وترفع الثآليل القيحية خطر انتشار العدوى بين الأطفال؛ حيث إنهم غالباً ما يقومون بحكها، ونقل الإفرازات القيحية بأصابعهم إلى مواضع الجسم الأخرى. وتجنباً لانتشار العدوى بين الأطفال أو أفراد الأسرة، شددت الرابطة على ضرورة ألا يقوم الأطفال بملامسة الثآليل على الإطلاق، مع مراعاة ارتداء نعال أثناء السير في المنزل واستعمال مناشف خاصة. كما ينبغي على الأطفال ارتداء نعال في غرف خلع الملابس أيضاً أو حمامات السباحة أو صالة الألعاب الرياضية.

تويتر