بيئة العمل غير المناسبة تهدّد العين والعنق

الإضاءة تلعب دوراً مهماً في الحفاظ على صحة العين أثناء العمل. د.ب.أ

حذرت الهيئة الألمانية للسلامة والصحة المهنية من أن بيئة العمل غير المناسبة قد تتسبب في مشكلات في الرؤية، والشد العضلي، وآلام بمؤخرة الرقبة.

وأوضحت الهيئة الألمانية أن الإضاءة تلعب دوراً مهماً في الحفاظ على صحة العين أثناء العمل. وفي حال عدم توافر ضوء النهار بشكل كافٍ، ينبغي إضاءة مصباح سقف بشكل دائم، مع إمكانية استعمال مصباح إضافي على المكتب.

وبالنسبة للموظفين، الذين يحتاجون إلى نظارة طبية أثناء العمل، أوضحت الهيئة أن النظارة السليمة تتوقف على معايير عدة، منها طبيعة العمل، مثل الجلوس أمام شاشات الحاسوب أو فرز المستندات، والرغبة في ارتداء نظارة واحدة فقط أو تغيير النظارة.

وأضافت أن النظارات أحادية البعد البؤري غالباً ما تكفي الشباب دون التغيير بين أكثر من نظارة؛ حيث إنها تتناسب مع قِصر النظر وطول النظر والعمل أمام الشاشات.

أما النظارات ثنائية البعد البؤري فيُنصح باستعمالها في حال المعاناة من قِصر النظر الشيخوخي.

أما النظارة الشاملة ذات العدسات متعددة البعد البؤري فتعد الخيار الأنسب في حال المعاناة من طول النظر الشيخوخي والعمل أمام الشاشة، والنظر على بعد وعلى مقربة مع عدم الرغبة في تغيير النظارة.

وتلعب عدسات النظارة أيضاً دوراً مهماً في تحديد المسافة المناسبة بين العين والشاشة، التي ينبغي أن تبلغ 75 سنتيمتراً تقريباً بالنسبة للموظفين، الذين لا يرتدون نظارة طبية.

تويتر