نصيحة

صحة الأسنان والفم.. التنظيف بالشكل الصحيح

قد تكون أهمية غسل وتنظيف الأسنان أمراً معروفاً لدى الجميع، وهو ما يتعلمه الأطفال في المنزل، وفي أول مراحل الدراسة، وهو من العادات اليومية المهمة للمحافظة على سلامة الأسنان واللثة، إلا أن طريقة غسل الأسنان هي الأمر الذي يتفاوت بشكل كبير بين شخص وآخر، فقد يواجه المرء مشكلات في الأسنان، على الرغم من حرصه على تنظيف أسنانه يومياً، كونه لا يقوم بذلك بالطريقة الصحيحة.

وتقول المؤسس والمدير العام لعيادة سنسايا لطب الأسنان والتجميل، الدكتورة ثريا المصري، إن صحة الفم والأسنان لا تكمن في الحرص على التنظيف فقط «بل تكمن في طريقة غسل الأسنان، وما إذا كانت صحية أم لا، فغسل الأسنان بطريقة غير صحية قد تنتج عنه مشكلات عديدة»، مشيرة إلى أن هناك العديد من الأفراد الذين يجهلون الطريقة السليمة لتنظيف الأسنان»، مبينة أن هناك طرقاً مثلى للحصول على لثة جميلة وأسنان نظيفة وناعمة.

1- غسل الأسنان السفلية والعلوية، كلاً على حدة.

2- تنظيف الأسطح الخارجية للأسنان: توضع الفرشاة وعليها المعجون على الضرس الأخير من الفك، مع ملامسة اللثة بزاوية 45 درجة، ونبدأ التنظيف بحركة دائرية للفرشاة من اللثة للأسنان، أي من أعلى إلى أسفل بالنسبة للأسنان العلوية، ومن أسفل إلى أعلى بالنسبة للأسنان السفلية، في اتجاه واحد فقط دون الرجوع إلى اللثة مرة أخرى لتجنب الاحتكاك باللثة، ما قد يؤدي إلى انحسار اللثة عن الأسنان بمرور الوقت، كما يجب أن نقوم بهذه الحركة على المكان نفسه مرات عدة.

3- تنظيف الأسطح الداخلية: نمسك الفرشاة بشكل عمودي، وننظف الأسنان العلوية بحركة سحب من أعلى إلى أسفل بواسطة مقدمة الفرشاة والأسنان السفلية من أسفل إلى أعلى.

4- تنظيف السطح الطاحن: توضع الفرشاة على السطح الطاحن للأسنان ونحركها إلى الأمام والخلف بلطف.
تنظيف اللسان: ينظف اللسان بتحريك الفرشاة من الخلف إلى الأمام لإزالة بقايا الطعام.

5- استعمال الخيط الطبي:

استعمال الخيط الطبي يومياً يعمل على إزالة بقايا الطعام، ويمنع تكون الطبقة الجيرية بين الأسنان.

نقطع نحو 40 سم من الخيط، ثم نلف معظمه حول الإصبع الأوسط لإحدى اليدين، وبعض سنتيمترات حول الإصبع الأوسط لليد الأخرى.

يتم تحرير جزء من الخيط الملفوف حول الإصبع الأوسط للحصول على جزء آخر نظيف حتى تنتهي من عملية التنظيف.

يعتبر التنويع على المائدة في رمضان من المهمات اليومية لدى السيدة، حيث تحرص على وجود أكثر من طبق على مائدة الإفطار لإغناء المائدة، وبهدف وجود تنوع في الفوائد الغذائية أيضاً. وتعد هذه المهمة صعبة على المرأة العاملة التي تبحث دائماً عن الأطباق السهلة التي لا تستغرق الكثير من الوقت في التحضير، لذا قدم لنا الشيف الإماراتي مصبح الكعبي، أسهل خمسة أطباق، مع مقاديرها وطريقة تحضيرها، وهي تعد من الأطباق الأسهل التي يمكن أن تعدها المرأة، فلا تستغرق وقتاً طويلاً في الطبخ والإعداد.

تويتر