5 شروط أساسية لصيام الحامل

صورة

شددت أخصائية التغذية في سيتي سنتر كلينيك، ليلى الصميلي، على أن صيام المرأة الحامل في رمضان يجب أن يقرن بموافقة من الطبيب، مشيرة إلى أن من الأفضل تجنب الحامل للصيام، لاسيما إن كانت في الأشهر الأولى، لأن ساعات الصيام طويلة، كما أن الطقس شديد الحرارة، ما يؤدي إلى جفاف الجسم، أما النساء اللواتي يتمتعن بصحة جيدة، وهن في الثلث الثاني من الحمل، فنصحتهن بالصيام بعد الحصول على موافقة الطبيب، مع ضرورة الالتزام بالشروط التالية خلال الصيام، للحفاظ على صحة الجنين ونموها وصحتها أيضاً:

1- الماء

يعتبر أخذ كمية كافية من الماء من الأمور الأساسية للحامل، وذلك كي تعوض السوائل التي يخسرها جسمها، فهي تحتاج لأكثر من ليترين من الماء خلال اليوم، مع الموازنة بين الوزن والجسم، علماً أن هناك مجموعة من السوائل تدخل ضمن نطاق الماء، ومنها الحليب والعصير والشوربة، وكذلك بعض الخضراوات.

2- السحور

عدم إهمال السحور، كونه من الوجبات التي تمنح الشخص الطاقة العالية خلال اليوم، ويقدم التغذية المفيدة للجسم، مع ضرورة اختيار الأكلات البطيئة الهضم، والتي تحتوي على نشويات مشبعة كالقمح الكامل، والبطاطا الحلوة والخضار، والبقوليات كالعدس والفول. وتساعد هذه الأكلات على منع الإمساك الذي تعانيه المرأة الحامل.

3- السكر

يجب الانتباه إلى عدم تناول السكر البسيط، لأنه يرفع نسبة السكر بالدم، وبالتالي بعد تناوله يهبط السكر بسرعة، ويؤثر في إفراز الأنسولين، ويشعر المرء بالجوع، وبالتالي الحاجة إلى الأكل أكثر. ومن المأكولات التي تؤثر في السكر الحلويات والعصائر والشوكولاتة.

4- فيتامينات ومعادن

لابد من تناول الأكلات التي تحتوي على نسبة جيدة من الفيتامينات والمعادن، فأخذ حصة جيدة من البروتين على الإفطار مهم وضروري، ويكون من خلال اللحوم والعدس والحمص والمكسرات التي تعد مهمة لنمو الجنين، كما أن الحديد من المعادن الأساسية التي تتوافر في اللحوم، وكذلك في الأوراق الخضراء، ومنها البقدونس والسبانخ والخس وبذر اليقطين، إلى جانب ضرورة أخذ ثلاث حصص من الحليب.

5- الدسم

تجنب الدسم لأنه يسبب الحرقة، فالمرأة الحامل لا يمكنها أن تتناول وجبة ثقيلة، لذا يجب أن تحرص على اتباع السنة في ملء المعدة، أي ثلث للماء وثلث للطعام وثلث للهواء، كما أنه يجب الابتعاد عن كثرة التنويع في الأكل في رمضان، إذ يجب أن يأخذ الجسم راحة بين أنواع الأكلات، فلابد من جعل المعدة ترتاح ساعتين ونصف الساعة بعد الإفطار وقبل تناول الحلويات.

تويتر