نصيحة

أهمية السحور

يبدأ الصائمون في شهر رمضان يومهم بوجبة السحور، ما يجعلها من أهم أركان عملية الصيام بأكملها، تقول مديرة مستودع الاتحاد للأدوية، داليا طبري، إن «الاستيقاظ لتناول وجبة السحور أمر مهم، للمحافظة على الصحة الجسدية، إذ تعمل هذه الوجبة على تحفيز عملية الهضم في الصباح المبكر، وتحافظ على استقرار مستويات السكر، وتعمل على تأخير الإحساس بالجوع أثناء النهار»، وتضيف طبري: «يمدّك السحور، إن كان عبارة عن وجبة صحية ومغذية، بالجرعة اليومية الضرورية اللازمة من المواد الغذائية، لتجنب الخمول خلال النهار».

وهناك بعض الأمور الأساسية، التي ينبغي أن تشكل جزءاً مهماً من وجبة السحور:

1 الكربوهيدرات المركبة، مثل خبز القمح الكامل، الأرز البني أو البطاطا الحلوة حيث إنها تعمل على رفع مستويات السكر بشكل ثابت، والمحافظة على تأهب العقل أثناء الصيام.

 

2 تعتبر البروتينات، مثل البيض واللحوم البيضاء المشوية أو الجبن، ضرورية لأنها تحافظ على استمرار معدل الاستقلاب، وتمنع فقدان العضلات.

 

3 الدهون غير المشبعة والماء في غاية الأهمية كذلك، إذ يحافظ الماء على مستويات متوازنة للشوارد، وعلى مستويات عالية من الطاقة.

 

4 في حال أردت تناول الوجبات الخفيفة، فيمكنك اختيار تناول التمر والتين والجوز مع الزبادي والحبوب، لترضي رغبتك بطريقة لذيذة ومفيدة في الوقت ذاته.

تويتر