مشاكل الخمول-الصداع-البدانة في رمضان

1: الخمول و النعاس:
يعتبر الخمول والنعاس من المظاهر الشائعة في رمضان، و خاصة بعد تناول وجبة الإفطار، والسبب إما النقص في تناول السوائل والأملاح، أو الإفراط والتخمة من تناول الطعام الدسم.
و للتغلب على قلة النشاط والحيوية  نصحت اختصاصية التعذية الدكتورة دانة الحموي "الإمارات اليوم" بتناول المزيد من الماء و تجنب الإفراط في الأكل على وجبتي الافطار والسحور.

2: الصداع :
يكثر الصداع  في رمضان خاصة عند المعتادين على شرب كميات كبيرة من القهوة والشاي، وعند المدخنين، وأحياناً يكون السبب قلة النوم.

ولمكافحته نصحت الدكتورة حموي بالتعوّد على التخفيف من شرب القهوة والشاي تدريجيا، واستبدالها بالمشروبات الخالية من الكافيين، إضافة لضرورة تنظيم الوقت والنوم لساعات كافية يومياً.

3: البدانة و زيادة الوزن:
إن مفهوم شهر رمضان عند كثير من الناس، يرتبط بمائدة إفطار غنية بأطباق متنوعة وشهية، مما يجعل الصائم يقبل على الطعام بشراهة تعرّضه لزيادة الوزن.

لذا على الكثير من الصائمين الذين يعانون من البدانة، استغلال فرصة الصيام لإنقاص وزنهم أو منع زيادته، وذلك من خلال الاعتدال في تناول الطعام ، و الامتناع عن تناول الدسم والحلويات، بالإضافة لضرورة ممارسة رياضة المشي 3 مرات  أسبوعيا على الأقل بعد الافطار بساعتين.

تويتر