خبراء يحذرون من مخاطر تلوث الهواء على القلب

التلوث أحد أخطر أسباب مرض القلب. من المصدر

قال خبراء في مجال الصحة إنه يجب اعتبار تلوث الهواء أحد عوامل مخاطر الإصابة بأمراض القلب التي يمكن تفاديها، ومنـــــــها التدخــــــــــــين وزيــــــــــادة الـــوزن.

واستشهد الخبراء في بيان بالأضرار البالغة لتلوث الهواء على القلب، وحثوا الناس على اتخاذ خطوات لحماية أنفسهم من العوادم الكثيفة للسيارات وتلوث الهواء الناجم عن الأنشطة الصناعية متى استطاعوا إلى ذلك سبيلاً. كما حث الخبراء المسؤولين على إقرار قوانين للحد من تلوث الهواء.

وقال أستاذ أمراض القلب بجامعة شيفيلد في بريطانيا كبير معدي البيان، روبرت ستوري، إن «أمراض القلب مشكلة عالمية كبيرة تسبب معاناة هائلة وتؤدي إلى الوفاة المبكرة، كما أنها تضع ضغوطاً شديدة على ميزانيات الرعاية الصحية الوطنية والموارد المالية الأسرية». وكتب ستوري وزملاؤه في دورية القلب الأوروبية أن تلوث الهواء يتسبب في أكثر من ثلاثة ملايين حالة وفاة في أنحاء العالم كل عام، وفي 3.1% من كل حالات العجز، وأشاروا إلى أن تلوث الهواء يحتل المرتبة التاسعة في الأهمية بين عوامل مخاطر أمراض القلب، متجاوزاً عوامل أخرى هي قلة التمارين البدنية وزيادة الملح في الطعام وارتفاع كوليسترول الدم وتعاطي المخدرات. وقال ستوري إنه في حين أن ملوثات الغاز في الهواء قد تكون خطرة أيضاً تشكل الجسيمات المحمولة جواً أكبر مساهم في الإصابة بأمراض القلب لأنها تسبب التهاب الرئتين والأوعية الدموية والجلطات وعدم انتظام نبضات القلب. وقال استاذ القلب بجامعة ميشيغان، روبرت بروك «بينما قد يعتقد معظم الناس أن تلوث الهواء ربما يسبب أمراض الرئة، فإن أمراض القلب هي في الحقيقة الأثر الصحي الأكبر للتعرض لجسيمات الهواء الدقيقة».

تويتر