صحي أكثر وخفيف على المعدة

شواء الخضراوات بديل شهي للنباتيين

الخضراوات تشوى فترات قصيرة وعلى درجة حرارة منخفضة كي لا تفقد قيمتها الغذائية. د.ب.أ

يمتاز النظام الغذائي النباتي بأنه صحي وخفيف على المعدة، لكن بالطبع يعد تناول الخضراوات يومياً بطريقة التحضير ذاتها أمراً مملاً. وأكد اتحاد النباتيين الألمان أن شواء الخضراوات يعد بديلاً شهياً للنباتيين. وأوضح الاتحاد أن الكوسة والفلفل الأحمر والفطر والخرشوف والبطاطس، وكذلك القرع والذرة والجزر، تندرج ضمن الخضراوات المناسبة للشواء، مشيراً إلى ضرورة شواء الخضراوات فترات قصيرة وعلى درجة حرارة غير مرتفعة للغاية، كي لا تفقد قيمتها الغذائية.

وعن الزيوت المناسبة لشواء الخضراوات، أوصى الاتحاد باستخدام ما يُسمى بالزيوت المكررة التي تم تنقيتها من الشوائب، كزيت زهرة دوار الشمس، وزيت الكانولا. وتتناسب هذه الزيوت بشكل خاص مع التتبيلة المستخدمة للشواء؛ لأنها تتحمل درجات الحرارة العالية التي تصل إلى نحو 200 درجة مئوية على أسطح الشواء.

ولإضفاء نكهة البحر المتوسط المميزة على هذه الخضراوات عند شوائها، يفضل إضافة بعض من الثوم والأعشاب الطازجة، كالروزماري والزعتر والمردقوش، بينما ينبغي إضافة الملح في النهاية، كي لا تفقد الخضراوات السوائل المحتوية عليها. وكي تكتمل نكهة هذه الأطباق يفضل إضافة الفلفل الأسود مع بعض قطرات من الليمون.

تويتر