الأطفال يحتاجون إلى وجبتي إفطار

تناول الطفل للطعام بصورة منتظمة يعمل على إمداده بكميات وفيرة من الطاقة. د.ب.أ

أكدت خبيرة التغذية الألمانية، ماتيلده كيرستينغ، أن الأطفال الصغار في عمر التعليم المدرسي يحتاجون إلى وجبتي إفطار حتى موعد الغداء. وأرجعت كيرستينغ أهمية ذلك، إلى أن تناول الطفل للطعام بصورة منتظمة يعمل على إمداده بكميات وفيرة من الطاقة، ومن ثمّ يتمتع بقدرة أكبر على التركيز والإنجاز أثناء وجوده في المدرسة، ويقيه أيضاً من زيادة الوزن.

وأوضحت أنه «من الأفضل أن يتناول الطفل وجبة الإفطار الأولى في المنزل قبل الذهاب إلى المدرسة، على أن يتناول الوجبة الثانية في أول فترة استراحة كبيرة في المدرسة»، مشددة على ضرورة أن يكون حجم الوجبتين مختلفاً عن بعضهما بعضاً.

فعلى سبيل المثال، يُفضل أن يتناول الأطفال، الذين يتمتعون بشهية كبيرة تجاه الطعام في الصباح، وجبة الإفطار الأساسية بالمنزل، بحيث تتكون من العناصر الأساسية التالية: الحبوب في صورة الموسلي مثلاً، أو منتجات الشوفان أو الخبز، مع الحليب، سواء في صورته السائلة في كوب أو في شكل جبن أو زبادي، إلى جانب الفواكه أو الخضراوات النيئة. أما عن وجبة الإفطار الثانية التي يتناولها الطفل بعد ذلك في المدرسة، فأوضحت كيرستينغ أن «حجمها سيكون أصغر من الوجبة السابقة، حيث يكفي مثلاً شريحة من الخبز مضاف إليها قطعة من اللحوم الباردة»، وإذا لم يرغب الطفل في تناول الطعام قبل الذهاب إلى المدرسة، فيُفضل أن يتناول حينئذ حصة صغيرة فحسب ككوب من الحليب مثلاً مضاف إليه بعض من بودرة الكاكاو، على ألا تزيد كمية هذه البودرة عن ملعقة واحدة بحجم ملعقة الشاي، وأوصت كيرستينغ بأن يقدم الآباء لطفلهم شريحة من الخبز مغطاة بكريمة الشوكولاتة في الصباح بالمنزل بدلاً من إعطائه قضيب من الشوكولاتة، حيث يمكن بالطبع أن يُنظف الطفل أسنانه بفرشاته الخاصة في المنزل.

 

تويتر