الخضراوات والفاكهة.. الأطفال يفضلونها مقطعة

صورة

تشجع الفاكهة والخضراوات المقطعة الأطفال والمراهقين على تناولها، بدلاً من تقديم الثمار كاملةً لهم؛ إذ عادةً ما يُفضل الأطفال الأطعمة الجاهزة التي يسهل عليهم تناولها، حسب الرابطة الألمانية لأطباء الأطفال والمراهقين التي أشارت إلى أنه يُمكن للآباء تشجيع أطفالهم على تناول الفاكهة والخضراوات المفيدة لصحتهم من خلال تقديمها لهم في شكل قطع صغيرة.

وأوصت الرابطة، التي تتخذ من مدينة كولونيا مقراً لها، بأنه يجب أن يختار الآباء نوعية الثمار الملوّنة عند تقديم الفواكه والخضراوات لأطفالهم؛ إذ يحصل الطفل بذلك على مجموعة متنوعة وكبيرة من الفيتامينات والمعادن والمركبات النباتية الثانوية، لافتةً إلى أنه من الممكن أيضاً أن يُقسم الآباء الثمار بحسب ألوانها إلى أزرق وأصفر وبرتقالي وأحمر، على أن يتم السماح للطفل باختيار اللون الذي يُفضله بنفسه.

وأشارت الرابطة إلى أن العديد من الدراسات أثبتت أن هناك علاقة وثيقة بين تناول الفاكهة والخضراوات والتمتع بصحة جيدة؛ إذ ثبت أن اتباع نظام غذائي يشتمل على حصتين من الفاكهة وثلاث حصص من الخضراوات يومياً على الأقل يتمتع بتأثير إيجابي في الصحة.

وأضافت الرابطة الألمانية «تتمتع المركبات النباتية الثانوية الموجودة في الفاكهة والخضراوات بالعديد من المزايا، من بينها مثلاً التصدي للبكتيريا والوقاية من الإصابة بالعدوى وتقوية جهاز المناعة ودعم عملية بناء العظام»؛ إذ لا يوجد الكالسيوم في الحليب فقط، إنما يوجد أيضاً في البروكلي والكراث والبصل وكذلك المكسرات واللوز، مع العلم بأنه كلما أكثر الأطفال والشباب من تناول الفاكهة والخضراوات، قل خطر مواجهتهم لمشكلة زيادة الوزن.

وبشكل عام أكدت الرابطة أن احتياج الأطفال للطاقة يزداد بشكل كبير أثناء فترة نموهم. وكي يتجنب الآباء إصابة طفلهم بالإعياء أو نقص التركيز أثناء هذه المرحلة الحساسة. وشددت الرابطة على ضرورة أن يتناول الطفل خمس وجبات يومياً تنقسم إلى وجبة إفطار ووجبة خفيفة بعده، ثم وجبة الغداء ووجبة بينية بعدها، وأخيراً وجبة العشاء. وأوصت بتقديم بعض الفاكهة والخضراوات للطفل مع كل وجبة، لافتةً إلى أن عصير الفواكه أو الخضراوات يُعد أيضاً حصة منها.

 


 

 

تويتر