المطبخ الإماراتي يتألق في «القصباء للمأكولات»

صورة

استقطب المطبخ الإماراتي حضوراً لافتاً في فعاليات الدورة السابعة لمهرجان القصباء للمأكولات، وحازت مأكولاته المتنوعة التي قام الطهاة بإعدادها على إعجاب الحاضرين من مختلف الجنسيات على امتداد الأيام السابقة من المهرجان الذي يستعد لاختتام فعالياته في القصباء يوم ‬13 من أبريل الجاري.

وأكد العديد من الزائرين والمهتمين والعائلات الذين حضروا فعاليات المهرجان أن الاتجاه المتميز الذي يسير فيه المطبخ الإماراتي مكنه من الحضور والمنافسة، لاسيما أن الطهاة استطاعوا مزج المأكولات التراثية في إطار عصري مثير، حافظ على طبيعة المأكولات التي تشتهر في الوسط الشعبي الإماراتي من جهة، واستخدم أساليب عصرية بنكهاتها وتجهيزها وعرضها من جهة أخرى.

وقال مدير القصباء سلطان شطاف «تميزت دورة هذا العام من مهرجان القصباء للمأكولات بإبداعات المطبخ الإماراتي التي حرصنا من خلالها على ابراز مختلف أصناف المأكولات الإماراتية القديمة والحديثة، حيث إن المأكولات في أي دولة تشكل جزءاً مهماً من ثقافة الشعوب ونجحنا هذا العام في أن نحتفي بعراقة تراثنا من المأكولات الإماراتية الغنية والأصيلة، وأن نعرض هذا التراث أمام الناس من أنحاء العالم كافة. ولقد استطاع المهرجان استقطاب أعداد كبيرة من الزوار والمشاركين، شاركونا في المنافسات والطهي إلى جانب الفعاليات الترفيهية الشيقة».

وأضاف «استطاع المطبخ الإماراتي خلال المهرجان أن يستعرض العديد من أصناف المأكولات المختلفة ومكوناتها وطريقة اعدادها، وجذب العديد من الزوار المقيمين والأجانب وأثبت أن له القدرة على تخطي مجرد المشاركة في مثل هذا المهرجان إلى مستوى المنافسة، وستكون الأيام المقبلة أكثر تميزاً وتشويقاً».

وتستمر فعاليات المهرجان مع عروض «فوندو الشوكولاتة» التي ستقام قرب «عجلة اتصالات-عين الإمارات»، والدور نصف النهائي لمسابقة الطهي بين موظفي «شروق»، والدور نفسه بين موظفي الدوائر والمؤسسات الحكومية في الشارقة على مسرح الطهاة، وبين العائلات في ركن مدرسة الطهي، وضمن الفعاليات التراثية ستعرض على مسرح الطهاة فعاليات فرقة الليوا الشعبية وفرقة العيالة الشعبية.

ويستعرض الشيف أهتيم وصفات الأطفال خلال ورشة عمل الطاهي الصغير، فيما ستقام في الوقت ذاته من اليوم التالي المسابقة النهائية للنحت على المأكولات بمشاركة أربعة متسابقين، وسيقدم الشيف اهتيم ايضا وصفات المطبخ الإماراتي، في حين يقدمها في اليوم التالي الشيف دانيل، كما سيقدم الشيف آندي كامبل مهاراته في عروض أشهر الطهاة، ويقدمها في اليوم التالي الشيف أمريش سود.

وثمنت العائلات الحاضرة دور إدارة المهرجان في دعم ثقافة الأطفال وإكسابهم المزيد من الخبرة الممزوجة بالإثارة والبهجة، لاسيما إقامة مسابقة الطهاة الصغار التي تضمنت وصفات خاصة للأطفال، إضافة الى العديد من وصفات الأطفال التي قدمها أمهر الطهاة، وأشادوا بتنمية روح المنافسة بين المشاركين من خلال المسابقات، لاسيما طهاة «شروق»، وطهاة المؤسسات والدوائر الحكومية في الشارقة، وطهاة العائلات، إضافة الى الفعاليات الفنية المصاحبة التي قدمها فنانون كبار من مركز فرات قدوري للموسيقى، وكذلك مجموعة من الفرق الشعبية الإماراتية.

تويتر