بحضور ‬13 من أمهر الطهاة المحليين والعالميين

انطلاق مهرجان القصباء للمأكولات.. بنكـــهة إماراتية

صورة

انطلقت، مساء أول من أمس، فعاليات الدورة السابعة من مهرجان القصباء للمأكولات، وذلك بحضور ‬13 من أمهر الطهاة المحليين والعالميين، وشهد يوم الافتتاح برنامجاً حافلاً بالأنشطة المثيرة، والمنافسات الشيقة، والعروض الحية، والفقرات الترفيهية. وتستمر فعاليات المهرجان حتى الثالث عشر من أبريل المقبل.

وشهد اليوم الأول من المهرجان توافداً جماهيرياً كبيراً للزوار من الشارقة، وكل أرجاء الدولة إلى القصباء، الوجهة الترفيهية الأبرز في الإمارة، وتم الكشف خلال مراسم الافتتاح عن منحوتة للخبز بطول ‬1.5 متر، قبل أن تختتم مراسم الافتتاح بجولة في القصباء ويتم الإعلان عن بدء برنامج المهرجان.

وفي تعليق له، قال سلطان شطاف، مدير القصباء «تحمل دورة العام الجاري من المهرجان طابعاً خاصاً بالنسبة لنا في القصباء، كونها تقام تحت شعار «إبداعات المطبخ الإماراتي»، إذ تمثل المأكولات جزءاً مهماً من ثقافتنا، ومن المثير أن نحتفي بعراقة تراثنا من المأكولات الإماراتية الغنية والأصيلة، وأن نعرض هذا التراث أمام الناس من كل أنحاء العالم. ونتوقع هذا العام توافداً أكبر لأعداد الزوار والمشاركين عن الأعوام السابقة للمهرجان، لاسيما مع إعداد برنامج حافل بالمنافسات والفعاليات الشيقة. وحاولنا إضفاء ميزة خاصة على منافسات مهرجان هذا العام، إذ بات واضحاً أن منافسات الطهي العائلية باتت من أبرز عناصر الجذب في المهرجان». وشهد المهرجان بداية مثيرة ومنافسة شيقة بين الطهاة من الشارقة وكل أرجاء الإمارات خلال الجولة الأولى من المنافسات.

وتجري فعاليات المسابقة العائلية يومياً، وتشهد منافسة بين فرق ثنائية للفوز بالجائزة الأولى وقدرها ‬5000 درهم. وتتألف المسابقة من أربع جولات، تبدأ بست عشرة مجموعة مستقلة تتنافس على مقعد في الجولة الثانية. وتتواصل المنافسات التأهيلية للجولات المقبلة بين المتسابقين على إعداد وصفات تحددها لجنة التحكيم. وانتهت الجولة الأولى من المسابقة بتأهل منافسين أقوياء للمراحل المقبلة التي ستشهد إثارة كبيرة.

وتضمن المهرجان العديد من المنافسات الأخرى التي تعزز روح المنافسة إلى جانب المسابقات العائلية، من بينها منافسات الطهي بين القطاعين الحكومي والخاص، ومنافسة الطهاة المحترفين، ومسابقة لاستعراض مهارات الطهي بين موظفي هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير (شروق). واكتملت الجولة الأولى من هذه المنافسات مع الإعلان عن أسماء الفائزين الأوائل الذين يترقبون تأهل منافسيهم في الأيام المقبلة.

وأثبتت ورشة عمل «الشيف الصغير» شعبيتها من جديد هذا العام كأحد معالم الجذب الرئيسة للكبار والصغار خلال المهرجان، إذ أتاحت الفرصة للطهاة البراعم الواعدين من كل أنحاء الإمارة لتقديم ما لديهم عبر ركن الشيف الصغير المخصص لمنح عشاق المذاق الطيب الصغار فرصة استعراض مواهبهم.

ولا تقتصر فعاليات المهرجان على المنافسات، إذ تقدم مدرسة الطهي الإماراتية للكبار والصغار فرصة تعلم إعداد أطباق إماراتية تقليدية أصيلة خلال أيام الفعالية. وتولى الشيف روبن جوميز، كبيرة الطهاة في فندق سيتي ماكس بر دبي، الإشراف على الحصص التعليمية خلال اليوم الأول، التي لاقت استحساناً كبيراً لدى المشاركين والجمهور على حد سواء. وحظي العرض الذي قدمته الشيف منال العالم، أحد أبرز وجوه برامج الطبخ التلفزيونية، ومؤلفة كتب طبخ ومشرفة على مدونات الغذاء، بإقبال كبير من عشاق المذاق الشهي.

وتميزت الأجواء الاحتفالية على مدار اليوم برونق خاص، فقدمت فرقة ليوا للفنون الشعبية وفرقة العيالة التراثية عروضاً شيقة من الأهازيج والرقصات الشعبية. واستمتع زوار المهرجان أيضاً بعروض المأكولات، والفقرات الموسيقية اليومية، وعروض فن الشوارع، وتذوق أشهى الأطباق في معرض المأكولات الذي يحتضن عروض أشهر المطابخ العالمية والمحلية.

وتعد القصباء من أبرز الوجهات الثقافية والترفيهية والسياحية في إمارة الشارقة والمنطقة، ووجهة عائلية متميزة، تقدم باقة من الفعاليات والمرافق والمنشآت التي تلبي تطلعات جميع أفراد العائلة.

وسبق للوجهة السياحية الرائدة الحصول على المركز الثامن ضمن قائمة المراكز العشرة الأولى للعلامات التجارية العربية الأكثر أصالة.

وتشغل القصباء مساحة ‬10 آلاف هكتار، وتضم العديد من عناصر الجذب السياحي العصرية، مثل المطاعم والمقاهي، والمرافق المميّزة، كمسرح القصباء الذي يتسع لـ‬300 متفرج، ويستضيف عدداً من الأفلام والعروض العربية والعالمية، والملتقى، وركن المرح للأطفال، والنافورة الموسيقية، وعجلة اتصالات عين الإمارات، ومركز مرايا للفنون، وغيرها.

 

تويتر