«سي إن إن»: مهرجان الظفرة يسهم في صون التراث الأصيل

«الظفرة» يحفل بالمسابقات التراثية والجوائز. من المصدر

أبرزت وسائل إعلامية عالمية، فعاليات مهرجان الظفرة الذي اختتمت دورته السادسة، أخيراً، مشيدة بدوره في صون التراث والتقاليد الأصيلة في الإمارات.

وواصلت وكالات أنباء وصحف ومحطات تلفزيون عالمية، نشر تقاريرها الإخبارية حول المهرجان الذي تشرف عليه لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي.

وأكدت وسائل الإعلام أهمية هذا الحدث في الترويج التراثي والثقافي والسياحي لأبوظبي، ودوره الرئيس في صون التراث والعادات والتقاليد الأصيلة لأهل المنطقة. وأعدت قناة ناشيونال جيوغرافيك تقارير عدة حول مهرجان الظفرة، تناولت فيه تاريخ وقصة المهرجان وفكرة تأسيسه، وبدء توافد المشاركين من دول مجلس التعاون الخليجي، وآليات الفرز والتقييم والتحكيم لمسابقة مزاينة الإبل، فضلاً عن الفعاليات التراثية المصاحبة كسباقات الهجن والسلوقي والصقور المكاثرة في الأسر، ومسابقة الحلاب.

وبثّت قناة «سي إن إن» الأميركية، يومي الجمعة والسبت الماضيين، تقريراً عن فعاليات الدورة السادسة من مهرجان الظفرة، أبرزت فيه استراتيجية ورؤية المهرجان في المحافظة على جوانب التراث الثقافي لحياة البداوة الأصيلة، والإقبال الكبير الذي يشهده من مختلف دول مجلس التعاون الخليجي، وركزت على دور المهرجان في صون سلالات الإبل، وإحياء الحرف التقليدية. وأبرزت القناة المعايير الدقيقة التي تتبعها لجنة التحكيم لتصنيف وفرز وتقييم الإبل المشاركة في المزاينة.

كما أشادت القناة بجمال المنطقة الغربية بأبوظبي، حيث أقيمت فعاليات مهرجان الظفرة على عشرات الكيلومترات المربعة من صحراء المنطقة، مستقطبة أكثر من ‬1500 من ملاك الإبل، الذين توافدوا على بوابة الربع الخالي للمشاركة في فئات وأشواط المسابقة بما يزيد على ‬25 ألف ناقة.

وأبدت الـقناة إعجابها بدور مهرجان الظفرة في صون التراث والتقاليد في بلد سريع النمو والتطوّر، لكنه مازال يحتفظ للجمل بمكانة خاصة، ضمن جهوده المتواصلة للحفاظ على الأصالة والتراث العريق.

وكانت فعاليات الدورة السادسة من مهرجان الظفرة قد أقيمت في مدينة زايد بالمنطقة الغربية في أبوظبي خلال الفترة من ‬15 ولغاية ‬29 ديسمبر الماضي، وحازت إعجاب المشاركين والزوار والسياح.

وتجاوزت قيمة جوائز المهرجان بكل مسابقاته الـ‬47 مليون درهم (ما يزيد على ‬12.5 مليون دولار)، وفاق عدد الزوار الـ‬75 ألف شخص من الزوار والسياح الذين أبدوا إعجابهم باستراتيجية الحفاظ على التراث العريق لإمارة أبوظبي، بالتوازي مع القفزات الحضارية المرموقة التي حققتها الإمارات في المجالات كافة. وحظي سوق الصناعات اليدوية الإماراتية التي ضمت ‬180 من المحال التي تم تأثيثها من الطين والخشب وسعف النخيل، بإقبال واسع من الجمهور، خصوصاً من الأسر المواطنة والأجانب.

تويتر