أهالي غزة يصطادون عدداً ضخماً من أسماك «وطواط البحر» النادرة

غزيون: لم نحصل على صيد وفير منذ سبع سنوات بسبب الحصار. رويترز

اصطاد صيادو غزة أكثر من ‬200 سمكة من سمك وطواط البحر خلال اليومين الماضيين، وهي غنيمة عرضت بفخر على الشاطئ، قبل نقلها إلى السوق على عربات تجرها الحمير.

وقال الصياد أبومحمود العيسى، أول من أمس، إنها «عطية من الله»، وكان امس هو اليوم الثاني الذي تقوم فيه زوارق الصيد من قطاع غزة باصطياد عشرات من الأسماك العملاقة المماثلة لأسماك «المانتا» الشعاعية.

وقال احد الأشخاص المحليين ان إحدى الأسماك بلغ وزنها ‬700 كيلوغرام. ويصنف الاتحاد العالمي للحفاظ على الطبيعة ومواردها اسماك «وطواط البحر العملاقة» على انها من الأنواع المهددة بالانقراض.

وهرع سكان غزة للشاطئ والتقطوا صوراً فيما قطع القصابون السمكة، بينما يباع اللحم بأقل من ‬2.7 دولار للكيلوغرام بسبب هذه الوفرة.

وغالباً ما توجد اسراب ضخمة من أسماك «وطواط البحر»، التي قد يصل عرضها الى اكثر من خمسة امتار عند النمو في هذا الوقت من العام تقريباً قبالة ساحل غزة والساحل المصري.

وقال العيسي «لم نرَ مثل هذا المشهد منذ سبع سنوات بسبب الحصار»، مشيراً الى الحد الذي يبلغ ثلاثة اميال الذي تم تمديده جزءاً من اتفاق الهدنة بين اسرائيل وقادة «حماس» في غزة، التي تسمح للصياديين بالوصول الى مياه أعمق.

 

تويتر