تحذير من البرامج التي يتم تحميلها على الحاسوب تلقائياً

مخاطر الإنترنت معركة مستمرة

مجرد استدعاء موقع إنترنت ينطوي على خطر إصابة الحاسوب بالفيروسات.

تموج الإنترنت بالفيروسات والبرامج الخبيثة التي تهدد سلامة الحواسب، وتنتهك خصوصية وسرية بيانات المستخدمين. وأوضحت الرابطة الألمانية للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أن الكثير من المستخدمين لا يعرفون أن مجرد استدعاء موقع إنترنت ينطوي على خطر إصابة حواسبهم بالفيروسات والبرامج الضارة. واعتبر خبراء أن مخاطر الإنترنت «معركة مستمرة».

وتستند الرابطة، التي تتخذ من العاصمة برلين مقراً لها، في ذلك، إلى تحليل أجرته الوكالة الأوروبية لأمن الشبكات والمعلومات، والذي توصل إلى أن البرامج الضارة التي يتم تحميلها على الحاسوب تلقائياً عند تصفح الإنترنت والمعروفة باسم Drive-by-Downloads تُمثل حالياً أكبر خطر يهدد مستخدمي الإنترنت، بينما تحتل فيروسات التروجان والديدان المركز الثاني.

وأكد التحليل أن شبكات الروبوت، والتصيد الإلكتروني، وسرقة البيانات وبرامج الفدية، مازالت تُشكل خطراً يتهدد متصفحي الشبكة العنكبوتية، أما البريد المتطفل فأصبح أقل خطراً عن ذي قبل؛ حيث احتل المركز الـ‬10 في قائمة ترتيب مخاطر الإنترنت. وأوضحت الرابطة الألمانية أن شبكات الروبوت هي عبارة عن مجموعة كبيرة من الحواسب المصابة ببرامج ضارة، يستغلها القراصنة من دون علم أصحاب الحواسب لإرسال بريد متطفل أو رسائل تصيد إلكتروني أو لإبطاء سرعة الحاسب الخادم (السيرفر)، من خلال سيل من الاستعلامات. وتُعرف هذه الهجمات باسم «هجمات الحرمان من الخدمات».

أما برامج الفدية فهي عبارة عن برامج تبتز المستخدم؛ حيث تمنع المستخدم من الدخول إلى حاسوبه، وتبث الرعب في نفس المستخدم لإجباره على دفع مبالغ مالية مقابل السماح له بالدخول إلى جهازه مجدداً. وفي هذه الهجمات غالباً ما يستخدم القراصنة ومجرمو الإنترنت شعارات الشرطة وغيرها من الهيئات والمؤسسات. وتنصح الرابطة الألمانية المستخدم الذي يقع ضحية لهجمات برامج الفدية بعدم الاستجابة لهذا الابتزاز بأي حال من الأحوال؛ لأنه في الغالب لن يسمح له القراصنة بالدخول إلى حاسوبه والوصول إلى بياناته مجدداً بعد دفع مبلغ الفدية.

وبشكل عام، تنصح الرابطة الألمانية المستخدم بحماية حاسوبه من خلال تثبيت برنامج لمكافحة الفيروسات، مع مراعاة أن يكون في أحدث إصداراته، كذلك تثبيت جدار ناري، مع تحديث كل البرامج بصفة منتظمة. وللحماية من الهجمات عبر المواقع المزيفة تنصح الرابطة بتثبيت أحدث الإصدارات من المتصفح وجميع البرامج الإضافية، مثل الفلاش أو جافا أو أدوبي ريدر. وأكدت الرابطة الألمانية أن أفضل حماية من هجمات التصيد الإلكتروني والبريد المتطفل هي توخي أقصى درجات الحيطة والحذر عند تلقي رسائل بريد مريبة وغير منتظرة، مشيرة إلى أنه ليس من المعقول أن ترسل البنوك أو الشركات أو الهيئات رسائل بريد إلكتروني للمستخدم تطلب منه فيها إدخال بيانات سرية، مثل كلمات المرور أو بيانات الحسابات في شبكة الإنترنت، لذا تنصح الرابطة بحذف مثل هذه الرسائل على الفور، مشددة على ضرورة عدم فتح أية روابط أو مرفقات تتضمنها هذه الرسائل.

 

تويتر