في مجموعة جديدة للمصممة هما قمر

عباءة العيد.. حرير وحشمة وأقمــشة ملوّنة

صورة

حرير وحشمة وأقمشة ملوّنة.. ملامح تميز المجموعـة الجديدة الخاصـة بالعيدين، التي أطلقتها، أخيراً، مصممة الأزياء الباكستانية هما قمر، وأكدت من خلال قطعها، التي تبلغ نحو 20 قطعة، الخط الخاص الذي اتخذته في هذ المجال، إذ يعتمد على عامل الابتكار، ويتخذ من الطابع الروماني قالباً له.

نجحت هما قمر، التي احترفت مجال تصميم أزياء الشيلة والعباءة، منذ ما يزيد على خمس سنوات، في تكوين بصمة خاصة بها في هذا المجال، تميز تصاميمها عن نظيراتها، منذ الوهلة الأولى، الأمر الذي يظهر جلياً في كل مجموعاتها التي يطغى على تصميم قصاتها عنصر البساطة.

لا تعكس تصاميم قمر الغنية، الطابع الروماني في القصات الواسعـة فحسب، بل تتعداه لتشمل الجمع ما بين أكثر من قطعـة في التصميم، لتوحي وكأنه مكون من قطعتين، فضلاً عـن استخـدام الحزام في معظم القصات، الأمـر الذي يجسد بوضـوح خطها في التصميم الذي يعتمد على الابتكار.

لمسة خاصة

احتراف

المصممة الباكستانية هما قمر قبل ما يزيد على خمس سنوات، احترفت تصميم الشيلة والعباءة، عوضاً عن تصميم فساتين السهرة والفساتين العملية، بعد أن لمست التطور الكبير الذي شهدته، على حد قولها، ما جعل العباءة تنافس تصاميم فساتين السهرة على منصات عروض الأزياء المحلية والعالمية كذلك، مضيفة إن «ولادتي في الإمارات، وانخراطي في مجتمعها لعب دوراً كبيراً في اتخاذ قرار تحويل مسيرتي العملية من تصميم فساتين السهرة والفساتين العملية، بعد تخصصي في مجال التصميم في لندن، إلى تصميم الشيلة والعباءة».

حول مجموعة «العيدين» قالت قمر لـ«الإمارات اليوم» إن «مجموعتي الجديدة لتصاميم الشيلة والعباءة، تبرز كغيرها من المجموعات التي أطلقت أولها منذ ما يزيد على خمس سنوات، لمستي الخاصة عبر تصاميم أتميز بها عن غيري، عن طريق الالتزام بعنصر البساطة، والطابع الروماني»، مضيفة: «تطغى على تصاميم قصاتي للعباءة الطابع الروماني، كونه موضة دارجة في تصميم العباءة التي تستدعي القصات الواسعة التي تجسد مفهومي الحشمة والوقار، اللذين يعتبران الهدف الأساسي من وراء العباءة، وتجمع في الوقت نفسه ما بين أكثر من قطعة، فضلاً عن اعتمادها على الأحزمة، الأمر الذي يضفي عاملي الأناقة والفخامة على تصاميم العباءة أسوة بالفساتين السهرة (الهوت كوتور)، مبتعدةً عن القصات الفرنسية ذات الطابع الكلاسيكي الذي يجمع ما بين القصة الضيقة المتجسدة في الكم حتى الخصر والواسعة التي تبدأ من أسفله، واستخدام الكريستالات ذات البريق اللامع الذي يتلاءم والمناسبات وحفلات الزفاف».

وأوضحت قمر أنها «لجأت في معظم تصاميم مجموعتها الجديدة البالغة نحو 20 قطعة، إلى مجموعة من الأقمشة الملونة وفي مقدمتها الحرير السادة الذي توزع ما بين ألوان غامقة وأخرى فاتحة، لتظهر العبايا وكأنها قطعة (هوت كوتور) تتلاءم ومناسبة تصميمها الخاصة بالعيدين».

وتابعت: «تشهد تصاميم الطابع الروماني ذات القصات الواسعة، اقبالاً كبيراً من السيدات، نظراً لتجسيدها بالقصات الواسعة مفهومي الحشمـة والوقار، فضلاً عن تحقيقها لعاملي الأناقة والفخامـة عن طريق الجمع ما بين أكثر من قماش في التصميم الواحد».

تلوين وأحزمة

تتنوع القطع التي تستخدمها قمر في تصميم العباءة، فإلى جانب القطع السوداء المختلفة الخاصة بالعباءة، تلجأ إلى مجموعة واسعة من الأقمشة التي يقف الحرير في مقدمتها، والذي غالباً ما تقوم بتلوينه للجمع ما بين لونين، لتكسر بذلك حدة الأسود الذي يعد القماش الأساسي للعباءة.

تأخذ الأحزمة التي تستخدمها قمر، في تصميم معظم قصاتها ذات الطابع الروماني، في أحيان كثيرة، أشكالاً خارجية مبتكرة، تجمع ما بين باقة منوعة من الأقمشة والخيوط ذات الألوان المميزة، التي تضفي بأفكارها المختلفة عنصر الفخامة على التصاميم. وفي أحيان أخرى، تأخذ شكلاً داخلياً يعتمد على قماش العباءة الأسود، تزوده في بعض الأحيان بالخيوط المطاطة التي تخدم بعض التصاميم.

بساطة

تتميز مجموعة قمر الجديدة الخاصة بالعيدين ببساطة القصات ذات الطابع الروماني الواسع، الذي يعد المطلب الأساسي في تصميم العباءة، والجمع ما بين أكثر من قطعة في التصميم الواحد، فإلى جانب القماش الأسود الأساسي لتصميم العباءة، لجأت قمر إلى استخدام مجموعة من الأقمشة الملونة، يقف الحرير في مقدمتها. لم تلجأ قمر في مجموعتها الجديدة، إلى تلوين القماش عن طريق الجمع ما بين لونين، وذلك في محاولة لإبراز رونق ألوان قماش الحرير المستخدم الذي توزع ما بين الألوان الغامقة والفاتحة.

أما في ما يتعلق بالأحزمة فقد اعتمدت في انجازها، كعادتها، على باقة منوعة من الأقمشة والخيوط ذات الألوان المميزة، التي أضفت بأفكار خارجية مختلفة، استخدمت في إنجاز أحدها التطريز، عنصر الفخامة على تصاميم، الأمر الذي حققته بأفكار داخلية في تصاميم أخرى.

وقد لجأت قمر في مجموعتها الجديدة، إلى استخدام التطريز الذي يخدم أفكار قصات التصاميم.

تويتر