الإمارات اليوم

عدد المشاركين:4

تتيح للعميل اختيار الموعد الثابت والسائق

«الأيدي الأمينة».. تاكـسي «على كيفك»

التاريخ::
المصدر: سوزان العامري - دبي
  • «تاكسي دبي» وضعت معايير دقيـــــــــــــــــــــــــــــــقة لاختيار السائقين في هذه الخدمة الجديدة. تصوير: مصطفى قاسمي

بات في إمكان سكان دبي الوصول إلى مواعيدهم من دون تأخير، وصار في متناول طلاب الجامعات والمدارس الحضور إلى صفوفهم التعليمية في الوقت المحدد، كما أصبح في إمكان الأم العاملة التأكد من أن أطفالها بين أيدٍ أمينة عند توجههم إلى المراكز الصيفية أو حتى الحضانات خلال ساعات عملها.

إذ التزمت مؤسسة تاكسي دبي التابعة لهيئة الطرق والمواصلات في دبي، بتوفير خدمة «تاكسي الأيدي الأمينة» المميز، المتمثلة في تأمين مركبة أجرة وسائق اختارته المؤسسة بعناية، كما يمكن للعميل اختيار وتحديد السائق المطلوب، ليلتزم بإيصال الركاب ضمن مواعيد ثابتة ومحددة مسبقاً، إما يومية أو أسبوعية أو حتى شهرية، وذلك بحسب طلب العميل ومن خلال اتفاقية موقعة رسمياً بين الطرفين.

حقوق ومسؤوليات

تضع مؤسسة تاكسي دبي حقوقاً ومسؤوليات للسائقين والركاب، غالباً ما يجهلها الراكب، منها أنه يحظر اصطحاب الحيوانات في المركبة الاجرة، كما تُعد الرحلة مجانية في حال عدم تشغيل العداد، كما أن قيمة عبور بوابات «سالك» مجانية على مركبات الأجرة، وأن تضاف قيمة 20 درهماً إلى تعرفة الرحلة عند المرور بالشارقة والإمارات الشمالية، وتمنع المؤسسة الأكل والشرب والتدخين في المركبة، كما تلزم السائق والراكب بوضع حزام الأمان. وتحترم المؤسسة حقوق الركاب وعملائها من مستخدمي مركبات الأجرة، وتشدد على الركاب المطالبة بحقوقهم أثناء التنقل بواسطة مركبة الأجرة، منها تحديد الوجهة والطريق، ورؤية العداد بوضوح، والامتناع عن مشاركة الآخرين المركبة، إضافة إلى ضرورة رؤية بطاقة هوية السائق، والحصول على فاتورة الرحلة، وتشغيل جهاز التكييف في المركبة، ونظافتها.

وحول خدمة تاكسي «الأيدي الأمينة»، قال مدير إدارة عمليات وتشغيل الأسطول في مؤسسة «تاكسي دبي» محمد يوسف صالح، لـ«الإمارات اليوم» إن «هذه الخدمة الجديدة تستهدف الأطفال والنساء وطلاب المدارس والجامعات والكليات والعائلات وذوي الإعاقة وجميع شرائح المجتمع، وتتسم بالخصوصية والسرعة والجودة، وذلك من خلال انتقاء سائقين متميزين للعمل على تنفيذ هذه الخدمة».

75 مركبة

أفاد صالح بأن «المؤسسة خصصت 75 مركبة أجرة من جميع أنواع المركبات لضمان تشغيل الخدمة ضمن المرحلة الأولى، التي شهدت إقبالاً كثيفاً من قبل عملاء المؤسسة، إذ لوحظ اهتمام معظم العملاء بمختلف الجنسيات والفئات العمرية وفئات الاختصاص باستخدام والوثوق بخدمة تاكسي الأيدي الأمينة».

وأكد صالح أن «تاكسي دبي» استحدثت هذه الخدمة بعد تخطيط وتنظيم مسبق من قبل عدد من الجهات المسؤولة في الهيئة، إذ تم قياس مدى فعالية وكفاءة الخدمة من خلال تجربتها من قبل الجهات المعنية، وتطبيق البرنامج بكفاءة من دون رصد أي معوقات، لذلك استحدثت الخدمة نتيجة المعوقات التي كان يعانيها بعض العملاء من خلال محاولة الحصول على مركبة أجرة في مواعيد ثابتة يومية.

وتعتبر خدمة تاكسي الأيدي الأمينة إحدى الخدمات المميزة، وهي خاصة وتلتزم بالمواعيد الثابتة، كما يمكن للعميل اختيار السائق من دون أي اشتراطات تذكر، وفي حال اختيار العميل سائقة للخدمة فيجب أن يكون الركاب من الاطفال تحت 12 سنة والعائلات والسيدات فقط، كما يشترط في حال استخدام المركبة من قبل أطفال دون سن العاشرة أن يكون هناك مرافق أو مرافقة معهم خلال تنفيذ الرحلة.

وأوضح صالح أن «المؤسسة اختارت مجموعة خاصة من مركبات الأجرة، من ضمنها المركبات الخاصة بالسائقات، إضافة إلى مركبات ذوي الإعاقة ومجموعة من مركبات الاسطول، إذ خضع السائقون لدورات تدريبية خاصة، لاسيما أن السائقين ينتمون إلى فئة أفضل سائقي وسائقات المؤسسة، الذين يوصفون بالخبرة والتميز والأقدمية».

وأخضع معظم السائقين لبرامج تدريب وتأهيل مكثفة في خدمة العملاء، وتضم محاور التدريب الأساسية خدمة العملاء وخدمة العملاء المتقدمة والمعتمدة على مهارات الاتصال والسلوك والمهارات الأساسية في اللغة الإنجليزية، إضافة إلى نظافة المركبة والتعامل مع الأجهزة التقنية، وتأهيل السائقين من الناحية الأخلاقية والسلوكية، كما يتدربون على أساسيات التعامل مع العملاء، والتعرف إلى المواقع والمناطق الرئيسة في الإمارة، وهناك تدريب خاص للحد من التسبب في الحوادث.

تعرفة

حددت المؤسسة تعرفة رمزية عن خدمة «تاكسي الأيدي الأمينة». وقال صالح إن «تعرفة الخدمة تبدأ بقيمة 25 درهماً بمجرد تشغيل العداد، ويحتسب مبلغ درهم و71 فلساً عن كل كيلومتر، ولكل دقيقة انتظار يحتسب 50 فلساً، وفي حال عبور التاكسي إمارة الشارقة تتم إضافة 20 درهماً». وأوضح أن «خدمة تاكسي الأيدي الأمينة تختلف عن التاكسي النسائي، إذ إن الأخيرة تعد خدمة أشمل وأوسع، خصوصاً أنها تعمل في المطار وخارجه، أما خدمة (الأيدي الأمينة) فتعتبر واحدة من الخدمات التي تقدمها تاكسي السيدات، ويكمن الاختلاف في تحديد الفترة الزمنية واختيار السائق».

يذكر أن «تاكسي دبي» تزود أسطولها بلوحات ذكية تحمل رسائل يمكن للعميل رؤيتها في حال كان خارج الخدمة، كما قدمت المؤسسة خدمات جديدة، لرفع مستوى رضا العملاء، منها خدمة تاكسي السيدات، وخدمة ذوي الإعاقة، وتاكسي المناطق التي تتضمن تلبية احتياجات المناطق الحيوية من سيارات التاكسي، مثل المراكز والمنشآت التجارية والسياحية، وتمتد الخدمة من منطقة السطوة وحتى منطقة النهدة في دبي، إضافة إلى إدخال خدمة طلب حجز سيارة أجرة عبر إرسال رسالة نصية قصيرة sms على الرقم ،4774 لاسيما أن الوقت الذي تستغرقه سيارة الأجرة للوصول إلى العميل لا يتجاوز 15 دقيقة.

عدد المشاركين:4
comments powered by Disqus
استطلاع الرأي
هل تغامر بتناول مأكولات غريبة حتى لو لم نكن تعرف المكونات كلها؟
متوفر في App Store متوفر في Google Play
مواد ذات علاقة
الوظائف في الإمارات اليوم
المزيد من الوظائف في الإمارات اليوم
اشترك الكترونيا